Home ألأخبار العالمية فرار 130 ألف كردي لتركيا بسبب المعارك
ألأخبار العالمية - September 23, 2014

فرار 130 ألف كردي لتركيا بسبب المعارك

أعلن نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي اليوم الاثنين عن عبور أكثر من 130 ألف كردي سوري الحدود إلى تركيا في الأيام الأخيرة هربا من تقدم تنظيم الدولة الإسلامية في شمال شرق سوريا، وتوقع ارتفاع عدد النازحين مع استمرار المعارك بين تنظيم الدولة ومقاتلين أكراد يدافعون عن مدينة عين عرب (كوباني باللغة الكردية) المحاصرة عقب سيطرة مسلحي

التنظيم على ستين بلدة وقرية في محيطها.

وأشار قورتولموش في تصريحات للصحفيين بالعاصمة أنقرة أن بلاده تستعد لأسوأ الاحتمالات المتمثل بتدفق مئات آلاف اللاجئين.

وقد فتحت تركيا حدودها منذ الجمعة الماضية أمام اللاجئين السوريين الذين بدؤوا يغادرون الخميس مدينة عين العرب -ثالث المدن الكردية في سوريا- التي يطوقها مقاتلو تنظيم الدولة.

واعتبرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن تركيا تواجه أكبر موجات تدفق للاجئين من سوريا منذ اندلاع الحرب هناك قبل أكثر من ثلاثة أعوام، في الوقت الذي يستمر فيه المدنيون في الفرار من الاشتباكات بين مقاتلي تنظيم الدولة ومليشيات كردية.

وفي تعليقها على ذلك، قالت ممثلة المفوضية في تركيا كارول باتشيلور “لا أعتقد أننا على مدار ثلاثة أعوام ونصف العام التي مضت رأينا عبور مائة ألف شخص في يومين”، مشيرة إلى أن ذلك يوضح نوعا ما حقيقة الوضع “والخوف البالغ الذي يشعر به الناس بسبب الأوضاع داخل سوريا والعراق”.

وتستضيف تركيا بالفعل 1.3 مليون لاجئ سوري، ويقدر مسؤولون أن جهود الإغاثة كلفت الحكومة ما يزيد على ثلاثة مليارات دولار

واعتبرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن تركيا تواجه أكبر موجات تدفق للاجئين من سوريا منذ اندلاع الحرب هناك قبل أكثر من ثلاثة أعوام، في الوقت الذي يستمر فيه المدنيون في الفرار من الاشتباكات بين مقاتلي تنظيم الدولة ومليشيات كردية. وفي تعليقها على ذلك، قالت ممثلة المفوضية في تركيا كارول باتشيلور “لا أعتقد أننا على مدار ثلاثة أعوام ونصف العام التي مضت رأينا عبور مائة ألف شخص في يومين”، مشيرة إلى أن ذلك يوضح نوعا ما حقيقة الوضع “والخوف البالغ الذي يشعر به الناس بسبب الأوضاع داخل سوريا والعراق”. وتستضيف تركيا بالفعل 1.3 مليون لاجئ سوري، ويقدر مسؤولون أن جهود الإغاثة كلفت الحكومة ما يزيد على ثلاثة مليارات دولار

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Check Also

وزراة الصحة توزع شحنة مواد طبية على المراكز الصحية في أقاليم البلاد

هرجيسا القرن الافريقي \ قامت وزارة الصحة بتوزيع شحنات من المواد الطبية مكونة من معقمات ومت…