spot_img

ذات صلة

جمع

فخامة رئيس الجمهورية يتفقد طائرات جديدة لهيئة الطيران المدني

هرجيسا القرن الافريقي قام فخامة موسى بيحي عبدي رئيس...

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

الإنـتـخـابـات السـودانـيـة تحظى بمشاركة اقليمية ودولية واسعـة

*         امتدح الرئيس النيجيري الأسبق اوليسحون اوباسانجو قيام الإنتخابات في السودان، وقال اوباسانجو في حديثه للإذاعة بُعيد وصوله للخرطوم انه جاء على رأس وفد رفيع وكبير من الإتحاد الأفريقي لمراقبة الإنتخابات كما أشار الرئيس النيجيري الأسبق الى تاريخ السودان وانجازاته الوطنية على صعيد دول القارة الأفريقية، وأضاف الرئيس اوباسانجو ان مراقبتهم تقوم على احترام المؤسسات الوطنية التي انشئت لضمان حرية ونزاهة وشفافية الإنتخابات تلبية لرغبة المواطنين وليس لتعديل اللوائح ونظم الانتخابات الوطنية.

كما وصف الأمين العام لإتحاد المحامين العرب عبد اللطيف ابوعشرين قيام الإنتخابات فى السودان بانها حدث تاريخي مهم،وأضاف ابو عشرين في حديث للاذاعة عقب وصوله للخرطوم انه جاء على رأس وفد اتحاد المحامين العرب لمراقبة الإنتخابات والشهود عليها مشيدا بالتجربة وقيامها.

من جهة اخرى وصل للخرطوم لمراقبة الإنتخابات وفد جمهورية روسيا برئاسة ايجانوف إسكندر عضو لجنة الإنتخابات العامة في روسيا، والذي عبر عن سعادته بزيارة السودان والوقوف على تجربته الديمقراطية والتي وصفها بأنها مستمدة من واقع وخصوصية الشعب السودانى. من ناحيته قال ممثل منظمة س ص السفير النيجَري الحسين توريه أنهم سيقومون بمراقبة الإنتخابات بكل حيادية وشفافية.

كما اكد ممثل منظمة البحيرات العظمى السفير (إيقابو) ان المنظمة مكونة من 12 قطرا إفريقيا من بينها السودان وان نظامها الأساسي يتضمن المشاركة في مراقبة الانتخابات في الدول الأعضاء وكذلك وصل للخرطوم السيد أحمد الجروان رئيس البرلمان العربي واكد وقوف الدول العربية مع السودان.

علي صعيد اخر اكدت المفوضية العامة للانتخابات علي ترحيبها لكل الوفود التي وصلت الي السودان لمراقبة الانتخابات والتي بدات بالامس الاثنين , كما اكدت المفوضية انهم قاموا بكل الاجراءات الادارية والفنية لانعقاد الانتخابات خلال ثلاثة ايام يتم بعدها القيام بعمليات الفرز واعلان النتائج علما بان الانتخابات لاختيار رئيس للجمهورية وعضوية البرلمان القومي والبرلمان الولائي 

spot_imgspot_img