spot_img

ذات صلة

جمع

فخامة رئيس الجمهورية يتفقد طائرات جديدة لهيئة الطيران المدني

هرجيسا القرن الافريقي قام فخامة موسى بيحي عبدي رئيس...

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

ديلى تليجراف: السيسى يعـيـد بـنـاء الأهـرامــات

–   رأت صحيفة ” ديلى تليجراف ” البريطانية أن الرئيس المصرى ” السيسى ” يخطط لتعافى الإقتصاد وكأنه يعيد بناء الأهرامات من جديد بعد أربعة سنوات من الإضطرابات وتخطط مصر لبرنامج بناء وإستثمارات ضخم فى محاولة لخفض العجز وزيادة فرص العمل .

–    وقالت الصحيفة فى تقرير لها أن ” مصر تخطط لحفلة بناء لم تشهدها البلاد منذ بناء أهرامات الجيزة ” ، وذلك بدعم مشروعات إقتصادية كبيرة بمليارات الدولارات مثل مشروع توسعة قناة السويس ومحطات الطاقة .

–    ونقلت الصحيفة عن ” أشرف سالمان ” وزير الإستثمار المصرى قوله أنه ” من الضرورى جذب إستثمارات أجنبية مباشرة للبلاد من جديد بعد حالة التدهور التى حدثت بها بسبب ثورات الربيع العربى ” مشيراً إلى أن الإستثمارات الأجنبية ضرورية لتقليل العجز الذى يقدر حالياً بــ 15% من إجمالى الناتج المحلى ، كما سيحقق ذلك نمواً بمعدل 3,5% هذا العام .

–    وتابع ” سلمان ” بعد أربعة أعوام من الإضطرابات التى تشهدها البلاد منذ الربيع العربى نعود بمشروعات عملاقة لتساعدنا على الإستثمار المحلى والدولى للبلاد ” وأشار ” سلمان ” إلى دفع الحكومة المصرية 225 مليون دولار لشركة ” بى . جى ” البريطانية لسداد ديون صناعة الطاقة ، والشركة تنتظر مدفوعات يبلُغ مجموعها 592 مليون دولار ، وكان ذلك بسبب إنهيار النظام القديم وفشل الحكومة التى تشكلت فى أعقاب الربيع العربى .

–    وأوضح سلمان أنه تتم إقامة محطات تعمل بالفحم لتوفير 10 آلاف ميجاوات ، بالإضافة إلى 5 ألاف ميجاوات من الطاقة المتجددة ، وهناك 25 مليار دولار من الإستثمار الأجنبى والخاص فى هذا المجال .

–    وأشار إلى أنه منذ وصول الرئيس ” السيسى ” للسلطة تلقت مصر نحو 20 مليار دولار تمويلاً وقروضاً من دول النفط الغنية مثل المملكة العربية السعودية ، والإمارات العربية المتحدة للمساعدة فى إعادة بناء الإقتصاد ويتوقع البنك الدولى أن ينمو الإقتصاد ويرتفع من 2,2 إلى 2,9 % .

–    وتابع ” سالمان ” أن الحكومة بدأت بالفعل التخلى عن دعم الطاقة ، وهو أرث غامض من أيام ” جمال عبد الناصر ” ورفع أسعار الوقود والكهرباء جاء مؤخراً فى خطوة لإصلاح الإقتصاد بعد أن شهدت البلاد عجزاً فى الناتج المحلى ، وكانت أول مرة فى مصر تتصدى الحكومة للدعم / وتتخذ خطوات فعلية لخفضه .

–    وألمحت الصحيفة إلى أن توليد وتوزيع الطاقة هو السبب الأساسى فى تدهور الإقتصاد خلال السنوات الأخيرة ، وأوضحت أن خطة الحكومة تهدف إلى مضاعفة قدرة توليد الطاقة إلى 60 ألف ميجاوات بتكلفة تصل إلى 45 مليار دولار بمساعدة الإستثمارات الأجنبية خلال السنوات العشر المقبلة .

–    وأوضحت الصحيفة أن ما يقرب من 60 شركة بريطانية زارت مصر فى الفترة الأخيرة لبحث سبل الإستثمار بها ، كما أن ” السيسى ” كان من ضيوف منتدى ” دافوس ” الإقتصادى العالمى هذا العام كجزء من الجهود المصرية لجذب الإستثمار للبلاد ، وأشارت الصحيفة إلى توجيه مصر مليارات الدولارات لمحطات توليد الطاقة الجديدة وتوسيع قناة السويس ، وهذا هدف رئيسى لــ ” السيسى ” الذى يسعى لتنشيط الإقتصاد منذ توليه السلطة فى الصيف الماضى حسب قولها .

–    ولفتت الصحيفة إلى دعوة الحكومة المصرية أكثر من 2000 شخص فى قطاعى الأعمال والسياسة لحضور مؤتمر الإستثمار فى مدينة شرم الشيخ ، وسيتم خلاله كشف النقاب عن مشاريع للطاقة والزراعة والسياحة وتوسيع قناة السويس .

——————–

spot_imgspot_img