Home ألأخبار العالمية إدارة المراقبة والتقييم

إدارة المراقبة والتقييم

تعتبر إدارة المراقبة والتقيم  من أهم الإدارات في وزارة التخطيط والتنمية الوطنية وهي تقوم بمراقبة وتقيم جميع الجمعيات والهيئات والمنظمات العاملة في البلاد المحلية والدولية وهي ايضا تهدف الى تحسين الإدارة الحالية والمستقبلية للمخرجات والنتائج والأثر وتساعد على تحسين الأداء وتحقيق النتائج المثمرة. وتستخدم أساسا لتقيم اداء المشاريع والبرامج التي تضعها الحكومات والمنظمات الدولة والمحلية غير الحكومية وكما انها تربط الخطط والأداء بالنتائج المستقبلية.

ماهو التقييم ؟

التقيم هو فحص منهجي وموضوعي يتعلق بأهمية الأنشطة وفعاليتها وتأثيرها في ضوء الأهداف المحددة . الفكرة في التقييم المشاريع هي عزل الأخطاء و عدم تكرارها والتأكيد على الآليات الناجحة للمشاريع الحالية والمستقبلية وتعزيزها .ومن الأهداف المهمة للتقييم تقديم توصيات ودروس لمديري المشروعات وفرق التنفيذ التي عملت على المشاريع الآنية والمستقبلية . والتقيم هي وسيلة غير مباشرة لإبلاغ المانحين للمشاريع المنفذة والتحقق من أن الأموال المتبرع بها يتم إدارتها بشكل جيد وإنفاقها بشفافية ويفترض أن يقوم المقيَمون بفحص خطوط الميزانية وتحليلها و الإبلاغ عن نتائج عملهم.

ماهي المراقبة ؟

المراقبة هي المراقبة المستمرة للمشاريع و يهدف الى تزويد جميع أصحاب المصلحة بمعلومات مبكرة مفصلة عن التقدم أو التأخير في المشاريع المقررة ويشرف على تنفيذ المشاريع بشكل صحيح. والغرض منه هو تحديد ما إذا كانت النواتج والمخرجات والجداول المقررة قد تم التوصل اليها حتى يمكن إتخاذ إجراءات التصحيح في القصور في أسرع وقت ممكن .

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Check Also

مجلس الشيوخ يقرّ جلسته الخامسة والسبعون .

القرن الافريقي / هرجيسا . أقرّ مجلس الشيوخ يوم الامس الذي يراسه رئيس المجلس السيد سليمان م…