Home المقالأت صوماليلاند تعرب عن امتنانها لشعب وحكومة الإمارات الحبيبة ولصندوق التنمية الإماراتي
المقالأت - منوعات - January 14, 2021

صوماليلاند تعرب عن امتنانها لشعب وحكومة الإمارات الحبيبة ولصندوق التنمية الإماراتي

لمشاريع الكهرباء الميسور التكلفة عبر الطاقة الشمسية وإفتتاح الأقسام الجديدة لمستشفيات بصوماليلاند

هرجيسا صوماليلاند / إعداد مازن حسن

مرة أخرى كان لدولة الإمارات الحبيبة السبق في دعم إخوتهم بجمهورية صوماليلاند من خلال إفتتاح ثلاثة مشاريع جديدة بصوماليلاند في يومين ، حيث تم إنشاء مشروع الطاقة الشمسية 7 ميجاوات بما يتماشى مع البنية التحتية التنموية للطاقة في صوماليلاند و مدينة بربره في فترة قصيرة جدًا ، في وقت تأثر فيه العالم بفيروس كورونا.

المركز الذي سيتم ربطه بشبكة كهرباء المنطقة ، تماشياً مع الطلب المتزايد ، يهدف إلى تلبية احتياجات الكهرباء لمجتمع منطقة بربره ، والذي يمكن أن يقدر بنحو 50،000 شخص ، وتم تمويله بمبلغ 7.98 مليون دولار من صندوق أبوظبي للتنمية.

من المتوقع أن يؤدي المشروع الذي سيعزز التقدم في الجانب العالمي في بربره إلى خفض تعريفات الكهرباء بشكل كبير ، بالإضافة إلى المساعدة في التنمية الاقتصادية لصوماليلاند وتقليل انبعاثات الكربون.

وقد دشن المشروع نائب رئيس جمهورية صوماليلاند ، السيد / عبد الرحمن عبد الله إسماعيل يرافقه وزير الطاقة والمعادن. جامع حاجي محمود عجال. كما حضر وزراء المالية والتنمية الصحية والاستثمار ، إلى جانب المئات من المسؤولين الحكوميين والإقليميين والمقاطعات والنواب والأحزاب السياسية والضيوف المدعوين.

وأعرب السيد محمد سيف السويدي ، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية ، في كلمته في الحدث ، عن رضاه عن اكتمال هذا المشروع الذي اكتمل في غضون 7 أشهر ، من مارس إلى أكتوبر 2020 ، في وقت صعب تأثرت فيه عدوى فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم. .

وقال : “سيلعب مشروع الطاقة المتجددة هذا في بربره دورًا مهمًا في جهودنا السعة النطاق لتعزيز اقتصاد صوماليلاند وتحسين مستويات معيشة الناس في هذه المنطقة”. وأوضح بأن “الحاجة إلى الطاقة تتزايد باستمرار في بربره مع نمو السكان. سيوفر هذا المشروع الكهرباء للناس بسعر مناسب ، حيث سيحل محل استخدام الوقود باهظ الثمن بالطاقة الشمسية. سيؤدي ذلك إلى زيادة النشاط الاقتصادي ، والوصول إلى المدخرات ، وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لتوفير هواء نظيف و صحي. وسيؤدي هذا إلى إحداث تغيير كبير وملموس في المدينة. “

حضرة. وأعرب جامع حجي محمود عجال ، وزير الطاقة والمعادن عن مشاعر مماثلة ، مؤكداً على أهمية مشروع الطاقة الشمسية هذا في جهود التنمية المستدامة في صوماليلاند. وقال: “ستلعب المحطة دورًا رئيسيًا في جهودنا لتقليل تكلفة الكهرباء ، وفي جهودنا لتقليل اعتمادنا على الوقود الأحفوري”. سيؤدي ذلك إلى توافر المدخرات التي من شأنها زيادة دخل الناس.

“سيكون لهذا المشروع تأثير فوري على ما يقدر بنحو 50000 شخص في منطقة بربره ، بالإضافة إلى تأثيره الإيجابي طويل المدى على الأمة بأكملها.” وأضاف الوزير: أن “الأهم من ذلك ، سيساعد المشروع في تلبية الطلب المتزايد على نمو الأعمال في المنطقة بالإضافة إلى توسيع ميناء بربره”.

وشكر الوزير صندوق أبوظبي للتنمية على استكمال المشروع في وقت قصير للغاية رغم التحديات العديدة. وقال: “لقد جاء المشروع في وقت حرج” ، مشيداً بدور الإمارات ككل ودعم صندوق التنمية الاماراتي لصوماليلاند فيما يتعلق بتطوير البنية التحتية.

تم التوقيع على مذكرة تفاهم في الحفل الذي شهده صندوق أبوظبي للتنمية ، والذي سينقل ملكية المنشأة إلى وزارة الطاقة والمعادن نيابة عن جمهورية صوماليلاند ، و تم تعيين شركة الاستشارات Coretec ، لدعم وزارة الطاقة والمعادن بالتوجيهات اللازمة لوضع الإطار التشغيلي الشامل للمنشأة.

من حيث المبدأ ، تم الاتفاق على أن يكون المرفق شراكة بين القطاعين العام والخاص بصوماليلاند ، لتشغيل وتجديد محطة الطاقة الشمسية ، وهي الأولى من نوعها في صوماليلاند. وقال “قد يكون هذا مثالا جيدا لبقية البلاد”. صوماليلاند هي واحدة من العديد من البلدان في أفريقيا التي يدعمها صندوق أبو ظبي للتنمية الحكومة لتحقيق أهدافها الإنمائية. في عام 2017 ، خصص الصندوق 330 مليون درهم إماراتي (89.8 مليون دولار) لتطوير البنية التحتية الرئيسية في صوماليلاند . وسيتم استخدام جزء من هذه الأموال في مشروع ممر بربره – هرجيسا ، الذي تم تدشينه في عام 2019.

وشكر نائب رئيس جمهورية صوماليلاند ، عبد الرحمن عبد الله إسماعيل سيلعي ، حكومة الإمارات على تنفيذ المشروع في بربره ، وإفتتاح الأقسام الجديدة لغسيل الكلى بمستشفى العاصمة ومتسشفى بربره الجديد وهنأ أهالي بربره على توفر الكهرباء بأسعار معقولة ، بوجه عام هنالك فرحة كبيرة بصوماليلاند بهذا المشروع الذي زاد من حب الإمارات وشعبها في قلوب مواطنين صوماليلاند فشكر لشعب وحكومة الإمارات الحبيبة وصندوق تنمية أبوظبي وجميع القائمين على تلك المشاريع الخيرة  .

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Check Also

فخامة رئيس الجمهورية يعلن موعد انعقاد الجلسة الاولى للبرلمان الجديد

هرجيسا القرن الافريقي \ اصدر فخامةموسى بيحي عبدي رئيس الجمهورية تعميماً رئاسياً يقضي بانعق…