spot_img

ذات صلة

جمع

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

نائب رئيس الجمهورية يشارك إفتتاح بناء جامعة جيل الجديد

ة القرن الافريقي/هرجيسا. إفتتح نائب رئيس الجمهورية فخامة عبدالرحمن إسماعيل...

وفد جامعة بحر دار الإثيوبية يعقد مناقشة مع إدارة جامعة هرجيسا للمؤاخاة بين الجامعتين

هرجيسا القرن الإفريقي : ناقش ممثلو جامعة بحر دار الإثيوبية وجامعة هرجيسا بصوماليلاند خطوات لعقد إتفاقية شراكة بين الجامعتين. بدأت المناقشة بإيجاز قدمه السيد وارسميه أحمد ، مدير البحوث وخدمات المجتمع في جامعة هرجيسا ، حول الأنشطة التي تجريها جامعة هرجيسا.  قدم السيد ورساميه بشكل خاص أن شراكة جامعة هرجيسا مع جامعة بحر دار هي “مثال ممتاز للتعاون الناجح وأداة مهمة لتحسين الصورة المؤسسية لجامعة هرجيسا في التدريس والبحث والخدمات المجتمعية”.

قدم الدكتور مانيندينت مولوجيتا ، مدير العلاقات الخارجية والشراكات في جامعة بحر دار الإثيوبية ، لمحة عن جامعة بحر دار وإستعرض مزايا الشراكة بين الجامعتين. وأشار إلى أن جامعة بحر دار ستستضيف طلاب الدكتوراه والماجستير من جامعة هرجيسا في مجالات الطب والعلوم الصحية والصحة العامة والأعمال والاقتصاد والقيادة والسياسة و التربوية والعلوم الإدارية والتكنولوجيا والحاسوب.

وأعرب السيد مصطفى خضر ، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية والبحثية بجامعة هرجيسا ، عن اهتمام جامعة هرجيسا بفتح برامج تدريبية في مجالات الهندسة والعمارة واللغة الإنجليزية وإدارة مخاطر الكوارث ودراسات الأمن الغذائي. وأشار السيد فؤاد أوبسيه ، مدير برامج الدراسات العليا بجامعة هرجيسا ، إلى وجود عدد محدود من أعضاء هيئة التدريس وعدد أقل من الموظفين المؤهلين لتطوير المناهج الدراسية في جامعته والحاجة إلى تدخل من جامعة بحر دار.

ناقش الدكتور سيفو أدماسو ، المدير العلمي لمعهد بحر دار للتكنولوجيا (BiT) بجامعة بحر دار ، كيف تتماشى طموحات جامعة بحر دار مع رؤية جامعة هرجيسا والتخصصات ذات الاهتمام المشترك في مجال الهندسة مثل إدارة موارد المياه ، والهندسة الكهربائية ، والهندسة الميكانيكية الكهربائية ، وبناء الطرق ، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

قال السيد بيرهانو جيدف ، نائب الرئيس للشؤون الإدارية بجامعة بحر دار ، إن المؤسستين ستعملان عن كثب ليس فقط لفائدة مجتمعات الجامعة ولكن أيضًا لشعب البلدين.

وشدد على أن جامعة بحر دار ستدعم جامعة هرجيسا بشكل كامل من خلال إرسال طاقم أكاديمي وبحثي كامل ، واستضافة طلاب الدراسات العليا وتقديم المنح الدراسية ، والمساعدة في تكييف مناهج الجامعة لمواصلة التعليم الجامعي بإثيوبيا ، وفتح برامج قصيرة المدى وما إلى ذلك.

خلال المناقشة ، تم تقييم نقاط القوة والضعف وكذلك فرص الشراكة وتم تشكيل لجنة فنية لمتابعة التنفيذ السليم للأنشطة القادمة عن كثب. يذكر بأن الجامعتان قد وقعتا مذكرة للتفاهم في مارس 2018 ، والآن يتم وضع تلك الإتفاقيات في حيز التنفيذ.

في الوقت ذاته

يقوم فريق من وفد الجامعة التقنية الإثيوبية بزيارة إلى جامعة أدماس الإثيوبية العاملة بصوماليلاند ، هرجيسا الحرم الجامعي لإستكشاف معايير والجودة.

كانت مهمة الوفد هي تعزيز الشراكة الحالية مع جامعة أدماس في هرجيسا.

وقال رئيس فريق المندوبين ونائب رئيس الجامعة التقنية الإثيوبية ، السيد /  هفتوم جي / إيجزيبر ، إن الزيارة تهدف إلى توطيد العلاقة مع جامعة أدماس في مجالات المعايير وضمان الجودة.

وقال أيضا إن الهدف كان تعزيز فرص المنح الدراسية على المدى الطويل والقصير.

واعترف بأن جامعة أدماس ساهمت بشكل كبير في تلبية الاحتياجات التعليمية في صوماليلاند.

وكشف هفتوم أن الجامعة التقنية الإثيوبية تقدم منحًا دراسية لـ 70 طالبًا من صوماليلاند.

spot_imgspot_img