spot_img

ذات صلة

جمع

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

نائب رئيس الجمهورية يشارك إفتتاح بناء جامعة جيل الجديد

ة القرن الافريقي/هرجيسا. إفتتح نائب رئيس الجمهورية فخامة عبدالرحمن إسماعيل...

سد النهضة خلفيات ومآلات

تأثير سد النهضة على التطور الاقتصادي الإقليمي

تقوم إثيوبيا اليوم بتصدير 11٪ من إنتاجها من الطاقة الكهربائية لدول الجوار ، يتم استيراد الحصة الرئيسية من إمدادات الطاقة للنقل في أشكال البترول [1]، في مساعي إثيوبيا لتطوير اقتصادها وتحويلها إلى أكبر دولة مصدرة للطاقة في أفريقيا، وللسد فوائد لدول الجوار خاصة السودان فوفق دراسة لمعهد ماسشتوشس للتكنولوجيا (MIT) الأمريكي؛ حيث أعده سبعة عشر خبيرًا دوليًا في تخصّصات الموارد المائية من عدّة دول في العالم عام 2014م، و أبرز ما جاء فيه:

  • وقف الفيضانات المدمّرة على ضفتي النيل الأزرق والنيل الرئيسي.
  • تعدّد الدورات الزراعية بأن يصبح لدى السودان بعد اكتمال السد ثلاث دورات زراعية خلال العام بدلا من دورة واحدة حاليا.
  • زيادة توليد الكهرباء من سدود السودان الحالية.
  • التغذية المتواصلة للمياه الجوفية المرتبطة بالنيل الأزرق ونهر النيل.
  • انتظام الملاحة على النيل الأزرق ونهر النيل طوال العام.
  • حبس الجزء الأكبر من الطمي المُضِر وهو الطمي غير الذائب، ممايساعد في إطالة عُمر سد الروصيريص ومروي.
  • تمتع أراضي السودان بالطمي الصالِح المُصفى.
  • الحصول على المزيد من الكهرباء الإثيوبية قليلة التكلفة، حيث يحصل السودان حاليا على 300ميجاواط من اثيوبيا عبر الخط الناقل (ولاية القضارف)، بدلاً من مواصلة سياسة بناء السدود المُكلّفة ماليًا واجتماعيًا وبيئيًا للسودان وشعبه، والتي يرفضها سكان بعض المناطق مثل(الشريك وكجبار، و دال 1 و دال 2).
  • سيقوم السودان – ولأول مرة – باستخدام نصيبه من مياه النيل التي كانت تذهب سنويًا لمصر (أكثر مِن 6.5 مليار متر مكعب وهذا الاستخدام سيمكننا من تعدّد الدورات الزراعية خلال العام، وتعدد الدورات الزراعية هو الذي سيجعل السودان “سلة غِذاء العالم“.
  • استرداد السودان (سلفة المياه) التي قدّمها لمصر بموجب اتفاقية عام 1959م، والتي لم يتم استردادها حتى تاريخه. فقد نصّ الملحق الأول لاتفاقية 1959م الخاص بالسلفة المائية: (على أن يمنح السودان مصر سلفة مائية لا تزيد عن مليار ونصف من نصيبها، بحيث ينتهي استخدام هذه السلفة في وفمبر/تشرين الثاني عام 1977م).
  • استخدام الملاحة النهرية لأول مرة داخل السودان بإنشاء المشاريع السياحية وقد طلبت حكومات الولايات المحلية من المستثمرين طرح المبادرات تمهيدًا للشروع فيها.

لهذه الأسباب فإن فوائد سد النهضة على السودان تفوق فوائد السد العالي لمصر، وبدون التكلفة المالية والاجتماعية والبيئية الضخمة للسودان.

[1] International Energy Agency 2014: http://www.iea.org/statistics/statisticssearch/report/?year=2014&country=Ethiopia&product=Balances (30.6.17)

spot_imgspot_img