spot_img

ذات صلة

جمع

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

نائب رئيس الجمهورية يشارك إفتتاح بناء جامعة جيل الجديد

ة القرن الافريقي/هرجيسا. إفتتح نائب رئيس الجمهورية فخامة عبدالرحمن إسماعيل...

حلول بيئية- الزراعة المستدامة 1-3

تواجه بلادنا وشعبنا الكثير من الصعوبات في مجالات البيئة وإنتاج ما يكفي من الغذاء، وهو ما يستوجب إلقاء نظرة على الحلول والإمكانيات التي يمكن أن تيسّر الوصول إلى مرحلة الامن الغذائي وما يتعبه من المزيد من الاستقرار في المجتمع، لذا وجدنا أنّه من المفيد إلقاء الضوء على بعض الممارسات والعملية بيئياً وزراعياً من اجل تحقيق ذلك.

الزراعة المستدامة هي فرع من فروع التصميم البيئي والهندسة البيئية التي تطور مستوطنات بشرية مستدامة ونظمًا زراعية تحافظ على نفسها بشكل ذاتي على غرار النظم البيئية الطبيعية. المبادئ الجوهرية للزراعة المستدامة هي:

  • الاعتناء بالأرض: الاستعداد لجميع أنظمة الحياة لكي تتواصل وتتضاعف. هذا هو المبدأ الأول، لأنه من دون أرض صحية، لا يمكن للبشر أن يتمتعوا بصحة جيدة.
  • الاعتناء بالأشخاص: العمل على حصول الأشخاص على تلك الموارد الضرورية لوجودهم.
  • مشاركة الفائض: تستخدم النظم الطبيعية الصحية إيرادات من كل عنصر لإطعام عناصر أخرى. ونحن البشر يمكننا القيام بنفس الشيء. ومن خلال التحكم في احتياجاتنا، يمكننا توفير موارد لتعزيز المبادئ المذكورة أعلاه.

تأخذ الزراعة المستدامة من العديد من التخصصات بما في ذلك الزراعة العضوية والحراجة الزراعية والزراعة المتكاملة والتنمية المستدامة والبيئة التطبيقية. “وكان البرنامج الرئيسي في هذا الصدد يتمثل في مساعدة الناس على أن يصبحوا أكثر اعتمادًا على أنفسهم من خلال تصميم وتطوير حدائق ومزارع منتجة ومستدامة. واستُمدت مبادئ التصميم التي تُعتبر الأساس المفاهيمي للزراعة المستدامة من علم النظام البيئي للأنظمة ودراسة الأمثلة ما قبل الصناعية الخاصة باستخدام الأرض المستدام.” يؤكد تصميم الزراعة المستدامة على أنماط المناظر الطبيعية والاختصاص والأنواع. ويطرح السؤال: “أين يذهب هذا العنصر؟ كيف يمكن وضعه لتحقيق أكبر استفادة للنظام؟” وللإجابة على هذا السؤال، فإن المفهوم الرئيسي للزراعة المستدامة يتمثل في تعظيم العلاقات المفيدة بين المكونات والتصميم النهائي. وبالتالي فإن تركيز الزراعة المستدامة ليس على كل عنصر منفصل، بل على العلاقات الناشئة بين العناصر فيما يخص وضعها معًا؛ وتصبح المنظومة بأسرها أكبر من مجموع أجزائها. ومن ثم يسعى تصميم الزراعة المستدامة إلى تقليل النفايات والعمل البشري ومدخلات الطاقة عن طريق نظم البناء مع تحقيق الفوائد القصوى بين عناصر التصميم لتحقيق مستوى عالٍ من التآزر. وتتطور تصاميم الزراعة المستدامة مع مرور الوقت من خلال مراعاة هذه العلاقات والعناصر ويمكن أن تصبح أنظمة معقدة للغاية تنتج كميات كبيرة من المواد الغذائية والمواد مع الحد الأدنى من المواد المستخدمة في الإنتاج. ومن بين الممارسات الشائعة للزراعة المستدامة استخدام الحراجة الزراعية والبناء الطبيعي وجمع مياه الأمطار وفرش الأوراق.

spot_imgspot_img