spot_img

ذات صلة

جمع

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

نائب رئيس الجمهورية يشارك إفتتاح بناء جامعة جيل الجديد

ة القرن الافريقي/هرجيسا. إفتتح نائب رئيس الجمهورية فخامة عبدالرحمن إسماعيل...

الطموح البحري الإثيوبي

* ترجمة فريق صحيفة القرن الإفريقيا – صوماليلاند

هذه المناورة الجيوسياسية هي تغيير مرحب به لكننا نعلم جميعًا أن الحديث رخيص. يعتبر بناء أسطول بحري من الصفر مهمة مكلفة. إذا كان بإمكان دولة إثيوبيا الحصول على بضع عشرات من زوارق الدوريات واكتفت بذلك ، فهذا في الواقع هو ما سيحدث على الأرجح في السنوات القليلة المقبلة. ويمكن أن تكون زوارق الدورية فقط البحرية التي تخدم غرضًا رمزيًا.

في نهاية المطاف ، ستريد أديس أبابا البحرية الزرقاء ذات القدرات العسكرية ، وذلك عندما يبدأ المجهود الحقيقي ، حيث سيتطلب الأمر من الدولة تدريب البحارة والضباط والقادة ، ولكن أيضًا إيجاد قواعد مناسبة وشراء سفن أكبر. هذا مشروع طويل الأجل سيستغرق عقودًا لإكماله في غضون ذلك ، سيخضع بناء البحرية للتطورات السياسية والاقتصادية المستقبلية. وبالنظر إلى الالتزام طويل المدى ، فإن ذلك مطلوب لبناء بحرية إثيوبيا ويحتاج إلى شركاء دوليين.

ستكون جمهورية جيبوتي هي المضيفة الأكثرترجيحا للبحرية الإثيوبية ، الدولة الصغيرة ولكنها مهمة من الناحية الاستراتيجية والتي تستضيف بالفعل قواعد عسكرية من العديد من البلدان بما في ذلك فرنسا والصين والولايات المتحدة الأمريكية. تصادف أن جيبوتي تتمتع بعلاقات اقتصادية وثيقة مع إثيوبيا. في الواقع ، تمر واردات وصادرات إثيوبيا عبر ميناء دورالي ، وهو امتداد لميناء جيبوتي. ومع ذلك ، فإن وجود قواعد عسكرية أجنبية في جيبوتي يعني أن صانعي السياسة الإثيوبيين وجيبوتي قد لا يكون لهم رأي دائمًا في شؤونها الخاصة ، وهذا يمثل خطرًا أمنيًا ، لذلك على الرغم من أن جيبوتي هي المكان الذي سنرى فيه على الأرجح أولى السفن الإثيوبية وهي تبحر.

تود أديس أبابا تجنب وضع كل بيضها في سلة واحدة لأنه إذا أدى بعض التطور السياسي إلى انهيار العلاقات بين إثيوبيا وجيبوتي ، فإن البحرية الإثيوبية ستكون في وضع ضعيف. لذلك في نهاية المطاف ، مع بدء تشغيل البحرية الإثيوبية للمياه الزرقاء ، سيتطلب الأمر إنشاء قواعد لها في دول أخرى ، مما يجعل إقناع إريتريا صعبًا بسبب تاريخهم المزعج الذي لا يزال في الذاكرة الحية ، لكن إنشاء قواعد في أماكن مثل مصوع سيكون ضروريًا على المدى الطويل.

*صدر أولاً في موقع الدبلوماسية الحديثة بتاريخ 1/07/2020

spot_imgspot_img