spot_img

ذات صلة

جمع

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

نائب رئيس الجمهورية يشارك إفتتاح بناء جامعة جيل الجديد

ة القرن الافريقي/هرجيسا. إفتتح نائب رئيس الجمهورية فخامة عبدالرحمن إسماعيل...

خطاب الرئيس موسى بيحي عبدي بمقر ( هيريتيج فونديشن ) بواشنطن

القرن الإفريقي / واشنطن : أولا : المقدمة
إعداد مازن حسن
مساء الخير ، أود أن أعرب عن خالص امتناني وتقديري للدكتور كيفن روبرتس ، رئيس مؤسسة هيريتيج ، لدعوتي لإلقاء هذا الخطاب اليوم.
تبرز مؤسسة التراث من بين مؤسسات السياسة العامة الرائدة في أمريكا لتعزيز نهج متعدد التخصصات حقًا لفهم السياسة والاقتصاد في شرق إفريقيا. لذلك يسعدني ويشرفني أن أتبادل وجهات النظر اليوم حول صوماليلاند ومستقبل منطقتنا مع هؤلاء المشاركين المميزين.
سيداتي وسادتي
اليوم العالم كله يركز هذه الأيام على المأساة في أوكرانيا. القصف والدمار والموت والمعاناة الجماعية وأكبر أزمة لاجئين في أوروبا. اليوم ، تتكشف معاناة شعب أوكرانيا أمام أعيننا بمساعدة دورة المؤسسات الإخبارية العاملة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ووسائل التواصل الاجتماعي. بالنسبة لنا ، مأساة أوكرانيا تذكرنا بالإبادة الجماعية التي ارتكبت ضد شعبنا قبل 33 عامًا. مأساة شاهدتها بنفسي حيث تم ذبح أكثر من 50000 من شعبنا على أيدي الحكومة الصومالية وأصبح أكثر من مليون من شعبنا إما لاجئين أو نزحوا داخليًا. نشعر بالألم والألم الذي يشعر به شعب أوكرانيا اليوم لأننا مررنا بنفس التجربة. فقط في حالتنا ، تم إخفاء الإبادة الجماعية المرتكبة ضد شعبنا عن العالم حيث لم تكن هناك في ذلك الوقت مؤسسات إخبارية تعمل على مدار الساعة طوال أيام الإسبوع أو وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك ، فإن الذكرى المريرة لما مررنا به تظل محفوظة في أذهاننا إلى الأبد ولن تُنسى أبدًا.
سيداتي وسادتي: أتيت أمامكم اليوم لأتحدث عن تقدم بلدي والتحديات والدور الذي يلعبه بلدي في الأمن والاستقرار والتنمية الاقتصادية في منطقتنا والإقليم بأكمله.

ثانيًا. رحلة صوماليلاند نحو الاستقلال

حصلت صوماليلاند لأول مرة على استقلالها والاعتراف الدولي بها في 26 يونيو 1960. بعد خمسة أيام من الاستقلال ، اتحدت صوماليلاند بشكل طوعي مع الصومال بهدف إنشاء “صومال أكبر” تتألف من خمس مستعمرات سابقة يسكنها مواطنون من أصل صومالي (صوماليلاند البريطانية ، صوماليلاند الإيطالية ، وصوماليلاند الفرنسية ، والمنطقة الصومالية الحالية الخاضعة لإدارة إثيوبيا ، ومنطقة الحدود الشمالية لكينيا آنذاك). لسوء الحظ ، أصبح هذا الاتحاد ، الذي لم يتم إضفاء الطابع الرسمي عليه مطلقًا ، لعنة وليس نعمة. ولم يتحقق حلم الصومال الأكبر ، و تسبب في معاناة لا توصف ودمار للمجموعة العرقية الصومالية ومنطقة القرن الأفريقي بأكملها.
أصبح الاتحاد الذي تم على عجل غير مقبول بالنسبة لصوماليلاند حيث تعرض شعبنا لحكم استبدادي متزايد وقمع من مقديشو. في الواقع ، قامت الحكومة المدنية في جمهورية الصومال من خلال الاستيلاء الإداري بوضع صوماليلاند كالشريك الأصغر في الاتحاد. هذا الاستيلاء على السلطة والسيطرة المتعمدة لم يرضا شعبنا وبدؤوا في مقاومة مخطط الهيمنة الصومالية.
أدى الاستياء المبكر من الاتحاد إلى رفض غالبية ناخبي صوماليلاند الدستور الموحد في استفتاء يونيو 1961 ، وفي ديسمبر من ذلك العام أطلق ضباط صوماليلاند انقلابًا فاشلاً في هرجيسا ، بهدف استعادة استقلال صوماليلاند.
استمر النظام العسكري الذي استولى على السلطة في أكتوبر 1969 في التمييز المنهجي ضد شعب صوماليلاند. كان تشكيل الحركة الوطنية الصومالية (SNM) في عام 1981 مظهرًا من مظاهر استياء شعب صوماليلاند. وقوبلت أي محاولة من قبل سكان صوماليلاند للحصول على حقوقهم القانونية بوحشية شديدة ، وعمليات إعدام خارج نطاق القضاء ، وحالات اختفاء ، واعتقال تعسفي ، واحتجاز ، وتعذيب.
في مايو 1988 ، شنت الحركة الوطنية الصومالية هجمات ناجحة بهرجيسا وبورعو لإعادة الإستيلاء على السلطة. واندلع الصراع في حرب أهلية واسعة النطاق. ورد النظام العسكري بقصف عشوائي واستهداف متعمد للسكان المدنيين بهرجيسا ، عاصمة صوماليلاند ، التي سويت بالأرض. كما تم استهداف مدن أخرى بشكل منهجي وتدميرها. كانت أعمال الإبادة الجماعية التي قام بها النظام عملاً من أعمال التطهير العرقي. وتم توثيق الأدلة على جرائم الحرب الواسعة الانتشار التي ارتكبت ضد شعب صوماليلاند بشكل كامل من قبل الأمم المتحدة وحقوق الإنسان وفريق الطب الشرعي من أطباء من أجل حقوق الإنسان ، وكذلك لجنة جرائم الحرب في صوماليلاند.
بعد انهيار الدولة الصومالية في عام 1991 ، قرر شعب صوماليلاند الانسحاب من الاتحاد وإعادة تأكيد سيادة واستقلال صوماليلاند – وفي الامتثال الكامل للقانون الدولي وميثاق الاتحاد الأفريقي. لفهم رغبة شعب صوماليلاند في الاستقلال تمامًا ، كل ما نحتاجه هو إلقاء نظرة على التاريخ المأساوي للقمع وانتهاك حقوق الإنسان والإبادة الجماعية التي عانى منها شعب صوماليلاند على أيدي الحكومة الصومالية.
في العقود الثلاثة التي تلت ذلك ، بنى شعب صوماليلاند دولة فاعلة واقتصاد سوق ناجح وديمقراطية نابضة بالحياة.
لقد كانت الانتخابات الشاملة والشفافة عنصرًا حاسمًا في توطيد دولة صوماليلاند وإقرارها من قبل شعبنا.
هذه الانتخابات ، التي كانت في السنوات الأخيرة من بين الأوائل التي استخدمت تكنولوجيا التحقق البيومترية المتقدمة لقزحية العين ، حظيت بتأييد واسع النطاق من قبل المراقبين الدوليين باعتبارها انتخابات حرة ونزيهة وأدت إلى عمليات نقل متكررة للسلطة بشكل سلمي ومنظم. وتشمل هذه الانتخابات البرلمانية والمجالس المحلية المشتركة في صوماليلاند في مايو الماضي ، والتي أجريت في خضم جائحة COVID-19. ونتطلع إلى مواصلة هذا التقليد بإجراء مزيد من الانتخابات في وقت لاحق من هذا العام الجاري.
غالبًا ما يتم وصف بلدي ، صوماليلاند ، كالدولة العاملة والمستقرة والديمقراطية في منطقة مضطربة. لا نتمنى أن نكون استثنائيين. ولكن من النادر حدوث تقدم ديمقراطي مستدام مماثل في مثل منطقتنا من العالم.
لقد طردنا الإرهابيين من أرضنا والقراصنة عن مياهنا الساحلية.
إن صوماليلاند فخورة بحق بالأمن والاستقرار والديمقراطية التي نتمتع بها ، ويسعدني أن أقول إننا احتفلنا بمرور 30 عامًا على الاستقلال في مايو من العام الماضي. أصبحت صوماليلاند الآن خارج الاتحاد مع الصومال أكثر مما كنا داخل الاتحاد.
نحن على ثقة من أن العالم ، بمرور الوقت ، سوف يقر بما خلصت إليه بعثة تقصي الحقائق التابعة للاتحاد الأفريقي في صوماليلاند في عام 2005 – أن بحث صوماليلاند عن الاعتراف “مبرر تاريخيًا ومبرر ذاتيًا”. ويبقى هدفنا النهائي: الحصول على اعتراف دولي كدولة مستقلة واحتلال مكاننا الصحيح في المجتمع الدولي. ومع ذلك ، بينما نحافظ على هذا الطموح ، فإن تركيز دبلوماسيتنا على المدى القصير هو الانخراط بشكل أعمق مع أولئك الذين يشاركوننا قيمنا – وخاصة الولايات المتحدة. ساعد هذا النهج العملي والصبور لصوماليلاند على ظهورها في السنوات الأخيرة كشريك موثوق به في منطقة مضطربة.

ثالثا. الأهمية الجيوسياسية لصوماليلاند ومصالحها المشتركة مع الدول ذات التفكير المماثل.
أولاً ، تدهور الوضع الأمني في الصومال بشكل كبير ، مما أدى إلى إعادة تقييم الاعتبارات السياسية التي أعاقت المزيد من المشاركة المباشرة بين الولايات المتحدة وصوماليلاند.
كما تتذكرون ، أعادت الولايات المتحدة إقامة العلاقات الدبلوماسية مع الصومال في عام 2013 ، مسترشدة برؤية حكومة مركزية تتمتع بالسلطة في مقديشو يمكنها بناء وحدة محلية بين العشائر المتباينة ، وتقويض النزعة الخارجية وهزيمتها وحماية شعبها وجيرانها من ويلات. الإرهاب وعدم الاستقرار.
لكن لم تتحقق هذه الرؤية.
واليوم ، حتى أولئك الأكثر التزامًا بتمكين حكومة مقديشو فقدوا الثقة في المشروع. مرارًا وتكرارًا ، أنفق شركاء مقديشو الموارد المالية والموارد الدبلوماسية والموارد العسكرية ، مع القليل لإظهاره للجهود المبذولة.
للأسف ، بعد ما يقرب من عقد من النوايا الحسنة لشركاء مقديشو ومساعدة أمريكية ودولية كبيرة ، تفتقر الحكومة الصومالية إلى الشرعية وتكافح من أجل ممارسة سلطتها خارج مقديشو. لا يزال مصدرا لعدم الاستقرار في منطقتنا الهشة.
التطور الرئيسي الثاني هو أن القرن الأفريقي أصبح منطقة ذات أهمية إستراتيجية متزايدة. في جوار صعب ، يتم الاعتراف على نحو متزايد باستقرار وموثوقية صوماليلاند كأصل لتعزيز مصالح البلدان التي تشترك في نفس القيم.
في السنوات الأخيرة ، واجه استقرار القرن الأفريقي أيضًا تحديات بسبب الصراعات في المنطقة ، فضلاً عن العمليات المتطورة باستمرار للجماعات الإرهابية. يتفاقم عدم الاستقرار وانعدام الأمن الغذائي بسبب الجفاف والتصحر وأسراب الجراد وتأثيرات تغير المناخ.
في الوقت نفسه ، برز مضيق باب المندب كحلقة وصل إستراتيجية حيوية في طرق التجارة البحرية التي تربط المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط بالمحيط الهندي. يمر جزء كبير من نفط العالم عبر باب المندب ، فضلاً عن تجارة كبيرة بين أوروبا وآسيا. وكإنعكاس لما سبق تم توسيع القواعد العسكرية الأجنبية بالمنطقة وتعزيز القوات البحرية في البحر الأحمر ، فضلاً عن تعزيز التعاون الدولي لمكافحة القرصنة وضمان الأمن البحري.
ستستمر المنافسة بين القوى العظمى في إفريقيا في المستقبل المنظور. في هذه البيئة ، يجب على الولايات المتحدة أن توضح دعمها للحكومات التي تتبنى الحكم الديمقراطي والاستقرار في خضم التهديدات وعدم الاستقرار والضغط الخارجي.
التطور الرئيسي الثالث هو ظهور صوماليلاند كمركز للتجارة والشحن.
يعمل تحديث ميناء بربره ، وافتتاح مطار دولي جديد وإنشاء ممرات تجارية للجيران الداخليين ، على ربط القرن الأفريقي بطرق التجارة العالمية ، وهو ما يمثل ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية المتجددة في شرق إفريقيا.
في يونيو الماضي ، افتتحت حكومتنا وموانئ دبي العالمية محطة حاويات جديدة في ميناء بربره ، إيذانًا بانتهاء المرحلة الأولى من مشروع توسعة هام للميناء. تبع ذلك في أكتوبر / تشرين الأول إعلان موانئ دبي العالمية ووكالة تمويل التنمية البريطانية عن خطط لاستثمار مبلغ كبير من الأموال بشكل مشترك في البنية التحتية اللوجستية في إفريقيا ، بدءًا من التحديث الإضافي لميناء بربره.
هذه الاستثمارات ، جنبًا إلى جنب مع التحديات المستمرة في البلدان المجاورة ، تجعل من صوماليلاند القناة الأكثر استقرارًا و موثوقية بين معظم شرق إفريقيا وممرات الشحن الرئيسية في العالم.
إن التطورات الثلاثة – التحديات التي يواجهها المجتمع الدولي في القرن الأفريقي ، وأهميتها الاستراتيجية المتزايدة ، وإمكانية بربره لإنشاء محرك اقتصادي جديد للمنطقة – تعني أن صوماليلاند تستعد لأن تصبح لاعبًا رئيسيًا في الأمن العالمي والاقتصادي بمنطقة القرن الإفريقي .
رابعا. صوماليلاند / حوار الصومال
بدأ حوار صوماليلاند / الصومال بمؤتمر لندن في 23 فبراير 2012. نصت المادة 6 من مؤتمر لندن على أن “المؤتمر اعترف بضرورة أن يدعم المجتمع الدولي أي حوار بين صوماليلاند والحكومة الاتحادية الانتقالية (الحكومة الفيدرالية الانتقالية). قد يوافق الاستبدال على تأسيس لتوضيح العلاقات المستقبلية “.
النقطة الأساسية هنا هي توضيح العلاقات المستقبلية بين البلدين. لذلك ، من أجل توضيح العلاقات المستقبلية بين البلدين ، يجب معالجة القضايا الجوهرية للنزاع ، وهي وضع صوماليلاند.
على الرغم من تسع جولات من المحادثات بين عامي 2012 و 2022 ، فإن النتيجة المتوقعة للمحادثات ، وحل القضايا الأساسية للنزاع ، ووضع صوماليلاند ، لم تتحقق أبدًا حيث لم يكن هناك اختراق سياسي. لم يتم تنفيذ الاتفاقات المحدودة التي تم التوصل إليها بشأن القضايا الفنية المحيطية أبدًا حيث تراجعت الصومال عن جميع الاتفاقات المبرمة. خلال تلك السنوات العشر ، أظهر الصومال افتقارًا تامًا للاهتمام بالحوار الهادف. في الواقع ، استخدمت الصومال الحوار لمتابعة سياسات تهدف إلى إضعاف استقلال صوماليلاند وقدرتها على التطور ، بما في ذلك إستخدام المساعدات الدولية والتنمية الاقتصادية كسلاح ضد صوماليلاند.
بالنظر إلى عدم إحراز أي تقدم خلال السنوات العشر الماضية منذ بدء الحوار بين صوماليلاند والصومال ، تعتقد صوماليلاند أن الحوار قد فشل في تحقيق هدفه. وتكمن أسباب الفشل بالكامل في جهود الصومال لتقويض عملية الحوار كما يتضح من أعماله التي تضر بمصالح صوماليلاند وتجاهله المتعمد للاتفاقات المبرمة وتعنته.
بالنظر إلى أن الحوار ليس خيارًا بالنسبة للصومال كما يتضح من سلوكه وسوء النية والتخريب المستمر للحوار ، تعتقد صوماليلاند أنه من الظلم لصوماليلاند أن تلتزم بعملية حوار فشلت في تحقيق هدفها وليس لديها أمل للنجاح. ومن الصعب أن نتخيل أن ما لم يتحقق خلال 10 سنوات يمكن تحقيقه في عام أو عامين.
لذلك تعتقد صوماليلاند أنه لا يوجد جدوى لمواصلة الحوار مع الصومال وهي مستعدة لمتابعة جميع السبل المتاحة للاعتراف الدولي.
كما ورد أعلاه ، تعتقد صوماليلاند أن المجتمع الدولي عليه التزام أخلاقي لدعم سعي صوماليلاند للحصول على الاعتراف الدولي.

خامسا : مزايا ووعد تعاون أوثق بين الولايات المتحدة وصوماليلاند
في الواقع ، هذا الفصل قد بدأ بالفعل. من الأمن الإقليمي إلى تعزيز الديمقراطية إلى التنمية الاقتصادية ، تتوافق الأهداف والقيم التي تسعى إليها الولايات المتحدة تمامًا مع رؤية صوماليلاند.
شهدت الأشهر الأخيرة زيادة في المشاركة والتعاون ، بما في ذلك الزيارات المثمرة التي قام بها وزير خارجية صوماليلاند إلى واشنطن ، والزيارة الأخيرة إلى هرجيسا التي قام بها وفد من كبار موظفي الكونجرس الأمريكي – وهي سابقة تاريخية لصوماليلاند.
إن هذه التطورات تشجعني كثيرا. ولكن هناك حاجة إلى حوار وشراكة مباشر مستدام إذا أردنا أن نتصدى بفعالية للتحديات المتزايدة وأن نتقدم حقًا بأهدافنا المشتركة في مجالات الأمن والاقتصاد والحوكمة في المنطقة.
أحد العناصر التأسيسية الهامة لهذه الشراكة هو إنشاء وجود دبلوماسي أمريكي دائم في هرجيسا. العديد من الدول – بما في ذلك إثيوبيا والمملكة المتحدة والدنمارك وكينيا وتايوان وتركيا والإمارات العربية المتحدة – لديها مكاتب دبلوماسية في عاصمتنا ، ويجب أن تنضم الولايات المتحدة إلى صفوفها. بوجود هذا الحضور والزيارات المنتظمة لكبار المسئولين الأمريكيين ، سنتمكن من التعاون بشكل أوثق في عدد من المجالات الرئيسية.
اسمحوا لي أن أبرز بإيجاز بعض المجالات حيث يمكن أن تكون قدرات صوماليلاند وسجلها الحافل مورداً قيماً للبلدان ذات التفكير المماثل.
كما أشرت سابقًا ، نجحت صوماليلاند في ردع التهديدات لوطننا والقرصنة في مياهنا الإقليمية. يعمل خفر السواحل لدينا مع شركاء مثل المملكة المتحدة لضمان سلامة وأمن التجارة البحرية عبر البحر الأحمر وخليج عدن ، ونعمل مع شركاء أجانب ومنظمات دولية غير حكومية لتقليل شبكات التهريب والاتجار غير المشروع. لدينا الكثير لنقدمه فيما يتعلق بالنجاحات الأمنية المجتمعية ، والتعاون الوثيق مع الولايات المتحدة في هذه الجهود من شأنه أن يعزز المصالح المشتركة ويعزز وجودها المطلوب في المنطقة.
وبالمثل ، فإن بنيتنا التحتية التي تم تحديثها مؤخرًا ، ولا سيما ميناء بربره ، في وضع جيد لدعم العمليات الأمنية ، والخدمات اللوجستية والمساعدات الإنسانية ، فضلاً عن توسيع الفرص التجارية في جميع أنحاء المنطقة. نحن نقدر اهتمام حكومة الولايات المتحدة ببربره ونأمل أن تستمر المناقشات لاستكشاف الاستفادة والمزيد من التطوير لما يمكن أن يكون بوابة حيوية للتجارة والاستثمار والتعاون الأمني.
فيما يتعلق بقضايا الحكم ، فإن حكومة صوماليلاند الديمقراطية هي الوحيدة من نوعها في المنطقة. إنها بمثابة منارة لجيراننا وغيرهم ممن يبحث مواطنوهم عن فرص للانخراط في العملية الديمقراطية. على مدى الثلاثين عامًا الماضية ، قمنا ببناء معاييرنا ومؤسساتنا الديمقراطية وكفلنا أكثر من ثلاث عمليات انتقال سلمية للسلطة.
نحن ندرك أنه لا تزال هناك بعض القضايا التي يجب معالجتها لضمان أن تكون عمليتنا الانتخابية أكثر كمالا. نحن نعمل على السبل والوسائل ، ضمن قوانيننا ، لتعزيز دور المرأة في عمليتنا السياسية وزيادة مشاركتها كمرشحة في الانتخابات المقبلة.
لدى صوماليلاند الكثير لتقدمه للآخرين الذين يسعون إلى بناء عمليات التحول الديمقراطي الخاصة بهم. من تحديث أنظمة تسجيل الناخبين إلى ضمان موضوعية السلطات الانتخابية الوطنية ، ومن إدارة مراكز الاقتراع إلى تسهيل عمل مراقبي الانتخابات المستقلين ، لدينا 20 عامًا من الخبرة العملية لمشاركتها. نرحب بشراكة أكبر مع حكومة الولايات المتحدة ومنظمات المجتمع المدني لتعزيز المعايير الديمقراطية في منطقتنا وفي أماكن أخرى – ولزيادة تحسين مؤسساتنا.

خاتمة
في منطقة مضطربة شهدت نكسات كبيرة للحكم الديمقراطي ولا تزال تواجه تهديدات خطيرة من الإرهابيين وغيرهم من الجماعات المتطرفة ، فإن النجاحات التي حققتها صوماليلاند ليست بالأمر الهين. يتفهم أصدقاؤنا في الولايات المتحدة ذلك ، ونحن ممتنون لمشاركتهم ودعمهم المستمر.
ومع ذلك فهذه مجرد البداية. يمكننا ويجب علينا أن نعمل معًا بشكل أوثق إذا كنا نأمل في التنافس مع أولئك الذين يسعون إلى المزيد من عدم الاستقرار والتبعية في منطقتنا – وتجاوزهم.
هناك الكثير من الخطوات العملية والمهمة التي يمكننا اتخاذها. ومع كل واحدة ، ستثبت صوماليلاند لشركائنا والعالم أن هدفنا النهائي المتمثل في الاعتراف الدولي يجب أن يتم تحقيقه.
على قدم المساواة مع الدول الأخرى ، ستكون صوماليلاند قادرة على المساهمة بشكل أكثر فاعلية في مستقبل مستدام ومزدهر للقرن الأفريقي ، والمنطقة بأكملها ، بناءً على تجربتنا الخاصة في إقامة واحة من الاستقرار في منطقة مضطربة منذ فترة طويلة.
قد يكون الطريق أمامنا طويلًا ، لكنني أكثر ثقة من أي وقت مضى في أن صوماليلاند ستكون قادرة على الاعتماد على الدعم الأمريكي بينما نسعى لتحقيق أهداف مشتركة ورحلتنا نحو وجهتنا التي طال انتظارها: صوماليلاند حرة ، وذات سيادة ، وديمقراطية.

spot_imgspot_img