spot_img

ذات صلة

جمع

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

نائب رئيس الجمهورية يشارك إفتتاح بناء جامعة جيل الجديد

ة القرن الافريقي/هرجيسا. إفتتح نائب رئيس الجمهورية فخامة عبدالرحمن إسماعيل...

دولارات إدارة بايدن تسمن خزائن الصناعات العسكرية الصينية

هرجيسا القرن الإفريقي 19/ مارس / 2022 : إعداد مازن حسن : تلقت الصومال بالأمس العديد من المركبات العسكرية والمعدات العسكرية من الصين. ونقل السفير الصيني فاي شنغتشاو المعدات إلى وزير الدفاع الصومالي عبد القادر محمد نور.
وربما تكون إدارة بايدن قد وقعت أيضا على الشيك. الصومال من بين أفقر بلدان العالم وأكثرها فسادا. ويعتمد ما لا يقل عن 20 في المئة من ميزانية الصومال على المساعدات الخارجية وبالتحديد الأمريكية ، ومن المرجح أن يكون هذا الرقم أكبر الآن بعد أن قاد الرئيس السابق دونالد ياماموتو الجهود الرامية إلى إعفاء الصومال من ديونه لتمكينه من اقتراض المزيد من الصندوق متعدد الشركاء الذي تعد الولايات المتحدة أيضا مساهما رئيسيا فيه. استثمرت وزارة الخارجية الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مليارات الدولارات في مقديشو.
من المؤكد أن فريق بايدن ليس وحده في إهماله لأفريقيا. كما تجاهل كل من الرئيسين باراك أوباما ودونالد ترامب القارة إلى حد كبير. لكن ما يميز بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن هو جهودهما المدروسة لمكافحة الصين. فعندما زار بلينكن أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أواخر العام الماضي، على سبيل المثال، ألقى خطابا في أبوجا بنيجيريا، من أجل تحديد سياسة إدارة بايدن في أفريقيا. فقد تجاهلت الصين تماما ، حتى في الوقت الذي أوقعت فيه الصين في فخاخ الديون العديد من البلدان الأفريقية واستحوذت على مركز الشريك التجاري الأول مع كل دولة أفريقية تقريبا. كان إغفال بلينكن للصين متعمدا. وهو يتناسب مع نمطه في تبني السياسات التي شكلتها الرغبة في القيام بعكس ما فعله سلفه مايك بومبيو أكثر من معايرة السياسات لواقع الخصوم الأمريكيين. إن تجاهل الصين لا يجعلها تختفي.
والحالة في الصومال أكثر سوءا. ولأن فرماجو ركز أكثر على تعزيز سلطته خارج الدستور أكثر من مواصلة الانتقال الديمقراطي في الصومال، فقد استخدم في كثير من الأحيان المساعدات الخارجية والعسكرية لتقويض المنافسين السياسيين بدلا من القيام بمكافحة الإرهاب. ولهذا السبب، خلال فترة إدارته، كانت هناك نسبة مباشرة بين المساعدات المقدمة وإحياء حركة الشباب. إن تقديم الصين للمساعدات العسكرية إلى فرماجو يجعل الوضع أكثر تقلبا نظرا لعداء كل من فرماجو وبكين تجاه صوماليلاند. لأن المنطقة أعادت تأكيد استقلالها وساعدت في إنهاء حكم عمه سياد بري الوحشي. وتسعى الصين إلى تقويض صوماليلاند الديمقراطية لأنها قاومت ابتزاز بكين وألقت بثقلها على تايوان
من المؤكد أن بايدن وبلينكن يهتمان بالأمن القومي الأميركي ، لكنهما يهتمان بمسائل عدم الكفاءة الاستراتيجية. فالأموال قابلة للاستبدال ، ومئات الملايين من الدولارات التي تم تحويلها إلى الصومال تحت أنظارهم الآن تسمن خزائن الصناعات العسكرية الصينية. والواقع يتطلب تعديلين رئيسيين للسياسات.
أولا، حان الوقت لخفض المساعدات العسكرية الأمريكية للصومال بشكل كبير. ما تذهب إليه الأموال التي تذهب إلى البلاد يجب أن تذهب مباشرة إلى ولاياتها الفيدرالية بدلا من حكومتها الفاسدة. إن ضخ الأموال في نظام فاسد لا يحل المشاكل الإنسانية ؛ بل إنه لا يحل المشاكل الإنسانية. فهو يفاقمها ، ولنا بإثيوبيا عبره ، ويزيد من الإرهاب ، وقد يقرب الصراع العسكري.
ثانيا، لا ينبغي للولايات المتحدة أن تكرر في القرن الأفريقي الأخطاء التي ارتكبتها فيما يتعلق بأوكرانيا عبر الإدارات. لقد حان الوقت لتزويد صوماليلاند الديمقراطية الموالية لتايوان بالوسائل اللازمة للدفاع عن نفسها ضد نظام مدعوم من الصين يسعى إلى الإستيلاء عليها .

spot_imgspot_img