spot_img

ذات صلة

جمع

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

نائب رئيس الجمهورية يشارك إفتتاح بناء جامعة جيل الجديد

ة القرن الافريقي/هرجيسا. إفتتح نائب رئيس الجمهورية فخامة عبدالرحمن إسماعيل...

تطور التعليم في جمهورية صومالاند.

إن جمهورية صوماليلاند تنتقل من مرحلة البناء  إلى مرحلة التنمية، وهي تتخذ خطوات للمضي قدما في تحقيق أهداف خطتها للتنمية الوطنية. والتعليم يعتبر أداة ضرورية توفر الموارد البشرية اللازمة للجهود الرامية إلى تحقيق التنمية الوطنية. ويعترف أيضا بأن دعم المجتمعات المحلية ضروري لاكتساب خطط إنمائية ووطنية يهدف وضع سياسة تعليمية وطنية لجمهورية صوماليلاند إلى المساهمة في الجهود الإنمائية للبلد‟  هناك اعتراف عالمي بالدور المحوري للتعليم في عملية التنمية الاجتماعية – الاقتصادية. وثانيا، يوفر التعليم والتدريب الكافي الظروف اللازمة لظهور الخبرات التي تدفع التنمية الوطنية المستدامة. وثالثا، يتوقف تطور وتقدم الأمة على مدى أهمية برنامجها التعليمي وتتمثل رؤية التعليم في أرض الصومال في توفير الأدوات الرئيسية لتعزيز التنمية وتوسيع نطاق النمو الاقتصادي في عدة مجالات منها: الرعي، صيد السمك، الصناعة، التجارة،  والزراعة وتلتزم الحكومة أيضا بتوسيع نطاق تعليم الفتيات‟ والفئات المحرومة بحيث تتيح لهن التعليم الأساسي الذي يكفل الاندماج الاجتماعي الفعال ويعطيهن قوة أكبر تمكنهن من السيطرة على الأمور واتخاذ خيارات حقيقية، في حياتهن الشخصية والعامة على حد سواء

التعليم الاساسي

ثلاثة مستويات من نظام التعليم قبل الكليات والجامعات التي يكون فيها كل مستوى أربع سنوات ؛ التعليم الابتدائي هما أول مستويين (1-8) من اثني عشر عامًا من التعليم. توفر معظم المدارس الابتدائية التحضيرية للتعليم الثانوي تتمثل المدارس الابتدائية في الصومالاند في إنشاء بيئة مدرسية مفضلة للتعلم ، مع توفير فرص متساوية لجميع الأطفال. أيضًا ، يجب على المدارس القيام بالإقامة المدارس المناسبة للأطفال لاكتساب تعليم جيد ومواقف مناسبة والمهارات اللازمة التي تهدف إلى قيادتهم لحياة مستقبلية أفضل في عالم صعب ومتغير  باستمرار يتعين على الطلاب المسجلين للحصول على الصف الأول أن يكونو ست سنوات إلى ثماني سنوات.

توفير لجميع الأطفال في المدارس العامة التعليم الابتدائي المجاني.

تلتزم حكومة الصومال بتعويض دخل المعلمين ومديري المدارس العامة الايتدائية  المستخدمة في الحصول على الرسوم المدرسية يجب على الحكومة الاحتفاظ بالمعلمين المختصين والمؤهلين ويجب الحفاظ على الإصلاحات والأثاث والموارد على أنها جيدة أو أفضل مما كانت عليه عندما كانت هناك رسوم مدرسية للمدرسة الابتدائية.ويجب أن تضمن الوزارة معايير الفصل البالغة وحجم الفصل .

التعليم الثانوي.

 ثلاثة مستويات من نظام التعليم قبل الكليات والجامعات التي يكون فيها كل مستوى أربع سنوات ؛ المدارس الثانوية هي السنوات الأربع الأخيرة من اثني عشر سنة من التعليم. توفر معظم المدارس الثانوية البرامج التحضيرية للجامعة/ الكلية. يتكون التعليم التحضيري الجامعي من جميع الدورات الأساسية وغيرها من الدورة المطلوبة ، بينما توفر البرامج المهنية التدريب بشكل رئيسي في مهارات الوظائف المختلفة للطلاب الذين لا يخططون للدخول إلى الكلية أو الجامعة.

على الرغم من أن أعداد المدارس الثانوية قد زادت منذ أواخر التسعينيات ، إلا أن هذه المدارس تتركز في المراكز الحضرية الكبيرة ذات الموارد المحدودة للغاية. ولكن هناك حاجة كبيرة للمدارس الثانوية في المناطق الريفية. عادةً ما تعمل المدارس الابتدائية في كل مكان في الصومالاند ، ولكن هناك توقف في المدارس الثانوية حيث يصبح الطلاب رعاة الجمال أو رعاة الابقار والاغنام، بعد المرحلة الابتدائية.

الكلية الوطنية للتعليم

المعلمون المؤهلين ضرورة للتعليم الصحيح والجودة. لضمان ذلك ، من الضروري تجنيد المعلمين المؤهلين من خلال عملية توظيف علمية وشفافة. نظام تدريب المعلمين الحاليين في بلدنا هو تقليدي للغاية ، غير كافٍ ، قائم على الشهادة ، تثقيف والتدريب  بالمعرفة النظرية ، ، استنادًا إلى نظام التعلم القوي ونظام الاختبار التقليدي. يتم تنفيذها في الغالب من قبل الجامعات المحلية ؛ مع الركود جدا في المراقبة. لهذا السبب لا يمكن تحقيق النتائج المتوقعة.

 

 سيكون تطوير الكليات والجامعات  والمدارس الثانوية داخل مؤسسات التعليم العالي  متأخرا حتى يتم بناء كلية الوطنية لتدريب المعلمين  ذات جودة عالية

لجنة التعليم العالي

اللجنة الوطنية للتعليم العالي هي وكالة شبه مستقلة مسؤولة عن توجيه وتنظيم قطاع التعليم العالي في الصومالاند. تم انشاؤها

تأسيسها بموجب مرسوم الرئاسة ، JSL/M/XM/249-679/08/18 ، بتاريخ 6 أغسطس 2011.

 

تتمثل مهمة NCHE في ضمان نظام التعليم العالي ذي الجودة العالية في الصومال. تم تكليف اللجنة بالإشراف على أهمية وجودة التعليم العالي الذي تقدمه جميع مؤسسات التعليم العالي (HEIS) في الصومال.

 

معايير ضمان الجودة

لا يزال تطوير المعايير في التعليم والحفاظ على الجودة المطلوبة يمثل تحديًا كبيرًا في أنظمة التعليم في جميع أنحاء العالم. الجودة في التعليم هي الدرجة التي يمكن أن يقال بها التعليم بمستوى عالٍ ، وتلبي احتياجات التعلم الأساسية ، ويثري حياة المتعلمين وتجربتهم الشاملة في المعيشة. إنه ينطوي على طريقة منهجية لإنشاء أنشطة تحسين الجودة والحفاظ عليها كجزء لا يتجزأ من الأنظمة أو المنظمات.

يجب أن يكون الغرض من ضمان الجودة هو تحديد نقاط القوة والضعف في المدارس والمستوى المؤسسي الأوسع حتى تتمكن المدارس من الحفاظ على أنظمة الإدارة المدرسية الفعالة ، وتحسين جودة التعليم المقدم ورفع المعايير التعليمية التي حققها التلاميذ. يمكن أيضًا تحقيق ضمان الجودة من خلال قياس فعالية معايير العمليات والإجراءات التعليمية وبيئة التعلم.

فلسفة التعليم:

ويمكن تلخيص فلسفة وزارة التعليم والعلوم في صوماليلاند على النحو التالي:

التعليم أساسي للتنمية الشاملة في أرض الصومال والوحدة الوطنية  التعليم في أرض الصومال يقوم على القيم والمبادئ الإسلامية لكل طفل حق أصيل في الحصول على تعليم من شأنه أن يعزز تنمية أقصى قدرة بغض النظر عن الجنس أو الأصل العرق أو الاقتصاد أو الخلفية الاجتماعية لا يعتبر يمكن لكل طفل أن يتعلم، من خلال هذا الإيمان الإيجابي يمكن للمدارس ان  يتدربوا  أن الوسائل التي  تساعدالطالب  لاكتساب المعرفة والمهارات والمواقف التي ستؤهله لحياة مستقبلية أفضل في عالم مليء بالتحديات ويتغير باستمرار لكل طفل حق غير قابل للتصرف في الحصول على تعليم ييسر تحقيق الأهداف الشخصية والوفاء بالالتزامات تجاه المجتمع  بناء القيم الأخلاقية والأخلاقية للطفل أمر أساسي للتنمية البشرية والبقاء. والقيم الإنسانية الإيجابية، مثل “اللياقة”، و “العدالة”، و “الاحترام”، و “اللطف”، و “المساواة”، و “الحب”، و “الصدق”، و “السلام”..

 

 

 

.

 

spot_imgspot_img