Home ألأخبار المحلية جمهورية صوماليلاند

جمهورية صوماليلاند

تتألف حكومة صوماليلاند  من الفروع التشريعية والتنفيذية والقضائية – كل منها يقوم بمراقبة الآخر ولكن ليس لديه ولاية قضائية شاملة مباشرة على الآخر مما يمهد الطريق لنظام المحاسبة والتوازن.

يتألف النظام التشريعي من غرفتين برلمانيتين، أولهما الغرفة العليا أي مجلس الشيوخ”Guurti”،  والغرفة الدنيا أي مجلس النواب، وتيضم كل من الغرفتين 82 عضوا.

ولِدَ مجلس الشيوخ  مع نهضة الجمهورية واستعادة سيادتها المفقودة في عام 1991 كامتداد لمجلس الحكماء الذي فصل في المسائل الاجتماعية والقضائية خلال سنوات التحرر داخل إثيوبيا في منتصف وأواخر الثمانينيات.

أدى أول أعضاء منتخبين في مجلس النواب اليمين في عام 2005 بعد انتخابات مباشرة من شخص واحد ووصوت واحد حددت من سيمثل الناخبين.

يرأس السلطة التنفيذية رئيس ونائب رئيس يتم انتخابهما شعبياً من واحد من ثلاثة أحزاب سياسية قومية، و يرأس فخامة الرئيس موسى بيحي عبدي ، المنتخب في أواخر عام 2017 الدولة حاليًا.  في حين يشغل عبد الرحمن عبد الله إسماعيل الزيلعي منصب نائب الرئيس.

الحكومة الحالية هي الخامسة في 29 عامًا من تاريخ الجمهورية والثالثة المنتخبة عبر انتخابات ديمقراطية مباشرة ،من  خلال نظام الصوت الواحد، علمًا بأنّه أصبح من التقاليد السياسية انتقال السلطة من إدارة إلى أدارة جديدة منتخبة، بطريقة سلمية وبدون انشقاقات أو صراعات.

معلومات عامة:

اسم الدولة                        :  جمهورية صوماليلاند

الاسم المختصر                  : صوماليلاند

نظام الحكم                        : جمهوري رئاسي

الصفة                             : صوماليلاندي.

العاصمة                          : هرجيسا (الكتابات البديلة: هرغيسا، هرغيسة، هرحيسة).

مدن كبرى                        : هرجيسا ، برعو ، بوراما ، بربرة ، لاس عنود ، عيريقابو.

أسماء تاريخية ذات علاقة      : مكروبيا، مملكة بونت، بون، بلاد بربرة، بلاد زيلع، بلاد البربر، سلطنة عدل، سلطنة عدل وإيفات، سلطنة ورسنغلي، دولة الدراويش، الصومال البريطاني، الصومال، صوماليلاند.

الاستقلال                         : نالت صوماليلاند استقلالها رسميًا عن بريطانيا في 26 يونيو 1960.

استعادة السيادة                  : استعادت جمهورية صوماليلاند سيادتها في 18 مايو 1991 بانسحابها من الاندماج غير القانوني مع الصومال. تم اتخاذ القرار من قبل المؤتمر الأكبر لحكماء العشائر الذي عقد في مدينة برعو في الفترة من 27 أبريل إلى 15 مايو 1991. وتم في وقت لاحق تم دعمه لاحقًا من قبل جمهور صوماليلاند بعد إجراء الاستفتاء الذي أكد استعادة صوماليلاند للسيادة من الصومال كدولة مستقلة ذات سيادة حيث صوت 97.1 ٪ لصالح السيادة المستعادة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Check Also

موارد المعادن في صوماليلاند

لقد مر أكثر من عقدين منذ أن استعادت جمهورية صوماليلاند استقلالها عن بقية الصومال واستقلاله…