spot_img

ذات صلة

جمع

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

نائب رئيس الجمهورية يشارك إفتتاح بناء جامعة جيل الجديد

ة القرن الافريقي/هرجيسا. إفتتح نائب رئيس الجمهورية فخامة عبدالرحمن إسماعيل...

مجلس الوزراء يلقي الضوء على سير الإستعدادات القانونية للعملية الإنتخابية

هرجيسا القرن الإفريقي : في جلسة مجلسة الوزراء 98 التي ترأسها رئيس الجمهورية السيد / موسى بيحي عبدي ، ونائب رئيس الجمهورية السيد / عبد الرحمن عبد الله إسماعيل سيلعي ، أشار المجلس إلى أن لجنة تسجيل الجمعيات السياسية ، قد أتمت حسب قوانين البلاد ، المرحلة الأولى من تسجيل الجمعيات السياسية ، والتي أقرت 15 جمعيه سياسية تم منحها إذنا مؤقتا للعمل وفقا للقانون ، لن تدخل الأحزاب الوطنية الثلاثة الحالية ( كلميه ، وطني ، أوعيد ) المرحلة الأولى مع الـ 15 جمعيه سياسية ، لكن الأحزاب ستشارك في المنافسة لانتخاب بين الأحزاب / والجمعيات السياسية التي سيتمخض عنها الأحزاب الوطنية الثلاثة التي ستمنح شهادات حزبية للمشاركة في الانتخابات الرئاسية لجمهورية صوماليلاند وستمثل شعب الجمهورية على مدى العشر سنوات المقبلة.
وبناء على ما تقدم فقد أصدر مجلس الوزراء النقاط التالية: –
1. بالعمل بقانون انتخاب الأحزاب / والجمعيات السياسية ، وقوانين البلاد والدستور ، وقانون الانتخابات العامة رقم 91/2020 ، وقانون تسجيل المنظمات السياسية الوطنيين رقم 14/2011 و القرار الصادر عن المحكمة الدستورية.
2. أكملت حكومة جمهورية صوماليلاند ، تطبيق المادة السادسة من رقم 14/2011 ، التي تنص على وجوب إنتخاب الأحزاب الوطنية الثلاثة في البلاد مرة كل 10 سنوات ، وأتمت الحكومة جميع الإجراءات القانونية من طرف الحكومة للقيام بذلك.
3. تلتزم الحكومة بإتمام عملية تسجيل وتصنيف وانتخاب الأحزاب / الجمعيات السياسية خلال المهلة التي يحددها القانون ، وقد أسند القانون هذه الأنشطة إلى لجنة تسجيل الجمعيات السياسية وموافقة لجنة الانتخابات.
4. يمكن لأي شخص لديه شكوى بشأن تطبيق قواعد الانتخابات التقدم بشكوى إلى الجهات القضائية المختصة. ومع ذلك ، لا يحق لأي جهة أن يعترض بشكل غير قانوني كما يشاء.
5. تعمل مؤسسات الحكومة على حماية الأمن القومي وإنفاذ القوانين ومنع العنف من قبل أي جهة كانت تحاول الإخلال بأمن و استقرار البلاد.
6. يحث ويثني مجلس الوزراء القوى الأمنية على القيام بحماية أمن البلاد واليقظة في أي مكان وفي أي وقت ، ويحذر المجلس بشدة كل من يحاول أن يضر أو يواجه القوات الأمنية بأعمال تتعارض مع واجباتها.

spot_imgspot_img