spot_img

ذات صلة

جمع

فخامة رئيس الجمهورية يتفقد طائرات جديدة لهيئة الطيران المدني

هرجيسا القرن الافريقي قام فخامة موسى بيحي عبدي رئيس...

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

جمهورية صوماليلاند تحتج “نائب وزير التعليم يقول بأن مقديشو ليست مسئولة عن المنح المقدمة لصوماليلاند

هرجيسا القرن الإفريقي : نائب وزير التعليم بصوماليلاند السيد / عبد الحكيم سعيد موسى ( بوستالي ) ، يعقد مؤتمر صحفي تحدث فيه عن ورقة صادرة عن وزارة التربية والثقافة والتعليم العالي بالحكومة الصومالية الفدرالية جاء فيها ان مقديشو قد حصلت على منح دراسية من مصر وقد تضمنت تلك الورقة قائمة بالمخصصات التي وزعتها مقديشو من المنح الدراسية وبحسب جدول توزيع المنح الصادر عن حكومة مقديشو ، يوضح بأن صوماليلاند قد تلقت منحلـ 25 شخصا ، وهو ما يعادل إدارات بونتلاند وبنادير وإدارات أقاليم صومالية أخرى.
و أكدت حكومة صوماليلاند أن حكومة الصومال فعلت ذلك بسبب الافتقار إلى التخطيط والسياسة السيئة ، وأن حكومة الصومال مازالت تنتهج سياسة مناوئة ضد صوماليلاند ، وأن الحكومة الصومالية تستثمر في المساعدات التعليمية ، ولكي لا يحدث هذا ، يجب على دول العالم المانحة لتلك المنح الدراسية أن تواصل بشكل مباشرة مع حكومة صوماليلاند بشأن التعاون في الأمور التعليمية.
ووصف نائب وزير التعليم والعلوم ، عبد الحكيم سعيد موسى (بوستالي) الذي أبلغ وسائل الإعلام المحلية بصوماليلاند ، أن جمهورية صوماليلاند والصومال حكومتان مستقلتان. وهما دولتان متجاورتان. وأن المنح الدراسية التي تحتاجها جمهورية صوماليلاند لا ترعاها إدارة مقديشو.
هذا وقد احتج السيد نائب وزير التعليم بصوماليلاند من خلال حديثه لوسائل الإعلام حول تلك الورقة التي أثارت اللغط بصوماليلاند بالقول بأن “حكومة صوماليلاند على اتصال مباشر مع دول العالم وهي الجهة الوحيدة المخولة بإبرام اتفاقيات مع حكومات العالم للتعاون سواء بمجال التعليم والمنح الدراسية أو أي شؤون أخرى ولا يحق لأي جهة أخرى أن تمثلها “.
واستكمل عبد الحكيم بوستال خطابه قائلا إن “الدول التي تتلقى منحا دراسية من صوماليلاند يجب أن يكون لديها أولا فهم حول كيفية العمل معا وكيفية الدخول في اتفاقية ووزارة التعليم بصوماليلاند لديها علاقات مع العديد من البلدان التي تتلقى منها منحا دراسية “، مشيرا إلى بعض تلك الدول ، بما في تايوان و إثيوبيا ، التي وقعت مؤخرا إتفاقية مع حكومة صوماليلاند بشأن التعليم الفني .
وأكد السيد / نائب الوزير خلال حديثه ، بأن حكومة صوماليلاند ممثلة في وزارة التعليم والعلوم ، التي تعمل ضمن القوانين ودستور صوماليلاند ، سوف لن تقبل أن يتم امتحان أي من طلاب صوماليلاند في مقديشو حول منح دراسية لا تعلم عنها شيء .
وفيما يلي صورة عن الورقة الصادرة عن وزارة التربية والثقافة والعلوم بالحكومة الصومالية الفدرالية التي أثارت الغضب بوزارة التعليم والعلوم بصوماليلاند :

spot_imgspot_img