spot_img

ذات صلة

جمع

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

نائب رئيس الجمهورية يشارك إفتتاح بناء جامعة جيل الجديد

ة القرن الافريقي/هرجيسا. إفتتح نائب رئيس الجمهورية فخامة عبدالرحمن إسماعيل...

أدنا آدن

ولدت إدنا آدن في هرجيسا في 8 سبتمبر 1937،وهي ابنة لطبيب صوماليلاندي بارز، حصلت على التدريب كممرضة في المملكة المتحدة في كلية الفنون التطبيقية في بور، لتكون أول فتاة صومالية تتلقى تعليمها في بريطاني، وتكون أول ممرضة “قابلة قانونية” في الصومال،وأول امرأة صومالية تقود سيارة.

شغلت  أدنا آدن إسماعيل منصب وزيرة الخارجية لتكون هي الوزيرة الوحيدة في حكومة صوماليلاند حتى يوليو / تموز 2006.

بذلت أدنا آدن الكثير من الجهود لتحسين الأوضاع والخدمات الصحية في البلاد، وتقديرا لمساهمتها مدى الحياة في العمل الإنساني، أضيف اسمها إلى قاعة المشاهير للمهام الطبية ،في جامعة توليدو، أوهايو، في مارس 2007. وحصلت على درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة كلارك في ماساتشوستس و حصلت على زمالة فخرية في كلية التمريض بجامعة كارديف في ويلز في 8 يوليو 2008.

في عام 1980 بدأت إدنا آدن ببناء مستشفى في هرجيسا عاصمة صوماليلاند ، لكنها اضطرت لمغادرة البلاد بسبب بداية الحرب الأهلية الصومالية في عام 1981.

عادت إلى صوماليلاند وبنت من الصفر مستشفى للولادة لا تزال تديره. افتتح مستشفى إدنا عدن للولادة رسميًا في 9 مارس 2002 ، في أرض تبرعت بها لها الحكومة المحلية في موقع كان يستخدم سابقًا كمكب نفايات. افتقر الإقليم إلى ممرضين مدربين لتوظيف المستشفى حيث فر معظمهم من البلاد أو قُتلوا أثناء الحرب الأهلية – ولذلك جندت إدنا أكثر من 30 مرشحًا وبدأت تدريبهم في عام 2000 بينما كان المستشفى لا يزال قيد الإنشاء. يوجد بالمستشفى الآن غرفتا عمليات ومختبر ومكتبة ومركز كمبيوتر وجناح كامل مخصص لتدريب الممرضات والقابلات. اعتبارًا من 2018 ، كان بالمستشفى 200 موظف و 1500 طالب.

تتمثل مهمة مستشفى إدنا آدن في المساعدة في تحسين صحة السكان المحليين ، ولا سيما ارتفاع معدل وفيات الأمهات والأطفال. المرفق هو مؤسسة خيرية غير هادفة للربح ومستشفى تعليمي للقبالة يقوم أيضًا بتدريب الممرضات الطلاب وفنيي المختبرات المساعدين.

يتم دعم عمل إدنا أدان من قبل جمعيات خيرية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة مما يساعدها على زيادة الدعم والوعي لتدريب القابلات الإضافيات ومكافحة التقاليد السلبية في صوماليلاند.

في مارس 2022 ، تم انتخابها رئيسة لمنظمة الأمم والشعوب غير الممثلة.

spot_imgspot_img