spot_img

ذات صلة

جمع

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

نائب رئيس الجمهورية يشارك إفتتاح بناء جامعة جيل الجديد

ة القرن الافريقي/هرجيسا. إفتتح نائب رئيس الجمهورية فخامة عبدالرحمن إسماعيل...

لا يمكن إنكار حق جمهورية صوماليلاند بالإستقلال

هرجيسا القرن الإفريقي : صوماليلاند لها حق أن تكون دولة مستقلة لان الجنوب الصومال أصبحت منبع الفشل والفوضى منذ ٣٢ عاما
أصبحت الصومال الجنوبي أول دول فاشلة فى العالم.

جمهورية صوماليلاند (The Republic of somaliland ) كانت مستعمرة بريطانية بداية فى عام ١٨٩٩ م إلى ١٩٦٠ م ، أصبحت صوماليلاند البريطاني أول إقليم صومالى يحصل على استقلاله من مستعمرة البريطانية فى ٢٦ يونيو ١٩٦٠ حيث ظلت أقاليم الصومال الأخرى تحت الاستعمار الأوروبي . مثلا اقليم الصومال الجنوبى ظل تحت الاستعمار الإيطالي و اقليم أوغادين ( الصومال الغربى) ظل تحت الاستعمار البريطانية ، الاستعمار البريطانى سلم اقليم أوغادين للمملكة الإثيوبية الحبشة من بعد فى عام ١٩٤٨. وجيبوتي والتي تعرف باسمها الشهير ( إقليم الصومال الفرنسى) ظلت تحت حكم الاستعمار الفرنسية. وإقليم الصومال البريطاني الجنوبي والذى يعرف باسمها الشهير NFD ظل تحت الاستعمار البريطاني ثم سلم البريطانيون هذا الإقليم إلى دولة كينيا. يعرف هذا التاريخ المؤلم تمزيق الاستعمار الأوروبي الصومال العظيم الذي كان يتكون من خمسة أجزاء.
وفى أوائل الستينيات هناك حلم عميقة فى الشعوب الصوماليين من خمس اقاليم الصومال الذين أدركوا شعوبهم تحت الاستعمار الاروبى المختلفة واول الشعب الصومال الذى جاء بهذه الفكرة الوطنية التي تنادى باتحاد الخمس أقاليم الصومالية وإنشاء دولة الصومال العظمى الموحدة اسمها (جمهورية الصومال ) هو شعب الصومالى البريطانى الشمالية والتي تعرف حاليا ( بجمهورية صوماليلاند ).
بعد الاستقلال اقليم الصومال البريطانى (صوماليلاند) فى ٢٦ يونيو ١٩٦٠ اختار الشعب الصومال البريطانى أن يتوحد مع الشعب الصومال الإيطالي الجنوبى ومن نتجية هذه الوحدة الإقليمين ولادة الجمهورية الصومال ولكن ليس الحلم الصومال العظمى مجرد هذين الإقليمين ولكن كان الحلم الصومال العظمى اكبر من ذالك وهى أن يوحد خمسة اقاليم الصومال الذى مزقه الاستعمار الأوروبي . ومع الأسف الشديد لن ينجح هذا الحلم الصومال العظمى لوحدة الأمة الصومالية المسلمة السنية الشافعية فى دولة الصومالية واحدة التي تتكون أراضى جغرافية كبيرة فى المنطقة القرن الافريقية وأسباب التي فشلت هذه الحلم عديدة جدا وسنناقشها مرة أخرى ان شاء الله.
ولكن أكبر الأسباب التي سببت الفشل هذا الحلم هو قلة الفهم القيادة الصومالية لهذه القضية والسبب الثانى يكون الاستعمار الأوروبي والغرب الذى استمر مخططاته الخطيرة التمزيق والتفريق الشعوب الصومالية لان الشعب الصومال شعب مسلم سنى ولا يريد الغرب أن يوحد صفوف الشعوب الصومالية وهكذا أصبح الصومال بلد يجرى فيه الفوضى بلا نهاية وأصبح شعوب صوماليون المستضعفين فى اثيوبيا وكينيا وجيبوتي أصبحت مستعمرة معاصرة للدول الأوروبية .
الكاتب الدكتور/ احمد حسن صالح

spot_imgspot_img