spot_img

ذات صلة

جمع

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

نائب رئيس الجمهورية يشارك إفتتاح بناء جامعة جيل الجديد

ة القرن الافريقي/هرجيسا. إفتتح نائب رئيس الجمهورية فخامة عبدالرحمن إسماعيل...

فخامة الرئيس ورئيس شركة موانئ دبي يفتتحان منطقة بربره الاقتصادية الحرة

بربره القرن الإفريقي : افتتحت موانئ دبي العالمية وحكومة صوماليلاند منطقة بربره الاقتصادية الجديدة (BEZ) ، والتي تعمل جنبا إلى جنب مع ميناء بربره على تحويل المنطقة إلى مركز تجاري رئيسي في القرن الأفريقي.
تم افتتاح المرحلة الأولى من BEZ رسميا من قبل فخامة موسى بيحي عبدي ، رئيس صوماليلاند ، وسلطان أحمد بن سليم ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية ، في حدث خاص حضره عدة مئات من الضيوف. وكان من بين هؤلاء ممثلون عن الشريك الاستثماري لموانئ دبي العالمية في الميناء والمنطقة، وشركة الاستثمار الدولية البريطانية (BII)، ومؤسسة تمويل التنمية في المملكة المتحدة، والمستثمر بالمنطقة الحرة.
وجاء الافتتاح بعد افتتاح محطة الحاويات الجديدة في ميناء بربره في يونيو 2021. تتمثل رؤية موانئ دبي العالمية لبربره في تطويرها لتصبح مركزا تجاريا ، والاستفادة من موقعها الاستراتيجي على طول أحد أكثر الطرق البحرية ازدحاما في العالم والوصول إلى المناطق النائية الشاسعة في المنطقة ، بما في ذلك إثيوبيا.
يقع BEZ على بعد 15 كم فقط من الميناء على طول طريق بربره إلى واجالي (ممر بربره) الذي يربط أديس أبابا في إثيوبيا ، والتي تحتاج إلى بوابات بحرية متعددة لتلبية متطلباتها التجارية.
وسيخدم هذا المركز البحري واللوجستي والصناعي المتكامل القرن الأفريقي، وهي منطقة ديناميكية يبلغ عدد سكانها أكثر من 140 مليون نسمة.
ويستند إلى نموذج ناجح للغاية للمنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) التابعة لموانئ دبي العالمية في دبي. كما سيكون هناك تآزر بين المنطقتين، حيث يمكن للشركات في دبي التسجيل في بربره من خلال محطة واحدة في جافزا، في حين يمكن للشركات في بربره الوصول إلى مرافق مركز حاضنات الأعمال في جافزا.
تم تصميم المنطقة لخلق بيئة صديقة للأعمال لجذب الاستثمار وخلق فرص عمل لصوماليلاند. ويشمل بيئة تنافسية ومواتية ، مدعومة بقانون جديد للمنطقة الاقتصادية الخاصة ، وقانون شركات المنطقة الاقتصادية الخاصة ، والحوافز الضريبية وغير الضريبية ، إلى جانب محطة واحدة لجميع متطلبات التسجيل والترخيص ، والمكاتب الحديثة ، والتخزين ، وقطع الأراضي المخدومة.
وكانت موانئ دبي العالمية قد وقعت بالفعل اتفاقية مع شركة إفكو، وهي شركة أغذية كبرى تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقرا لها، لتطوير مصنع لتعبئة زيوت الطعام على مساحة 300,000 قدم مربع في المنطقة الاقتصادية الحرة، وقد تم بالفعل تسجيل عشرات الشركات الأخرى العاملة في مختلف القطاعات.
وفي حديثه خلال هذا الحدث، قال فخامة موسى بيحي عبدي، رئيس صوماليلاند: “هذه لحظة فخر وتاريخية أخرى لصوماليلاند وشعبها. بعد افتتاح محطة الحاويات في ميناء بربره، والآن مع فتح المنطقة الاقتصادية للأعمال، فإننا نتخذ قفزة كبيرة إلى الأمام في تحقيق رؤيتنا لترسيخ بربره كبوابة تجارية إقليمية متكاملة، والتي ستكون محركا رئيسيا للنمو الاقتصادي، والذي يتحقق من خلال زيادة التدفقات التجارية والاستثمار الأجنبي وخلق فرص العمل”.
وفي كلمة الدكتور سعد علي شيره وزير المالية بصوماليلاند قال بأن قضية حصة إثيوبيا في ميناء بربره المقدرة بـ 19 % سيتم عرضها على برلمان صوماليلاند ، وهذا يعتبر تراجع عن إعلان الدكتور سعد علي شيره ، وزير المالية بصوماليلاند ، عن أن إثيوبيا لم تفي بمستحقات حصتها في ميناء بربره ، لذلك فقد فقدت حصتها في الميناء ، ويبدوا أن هذا التغير في موقف صوماليلاند يأتي بسبب الضغط المطبق على صوماليلاند في الوقت الحاضر بسبب الحرب في لاسعانود إذ ، تسعى صوماليلاند إلى استمالة إثيوبيا إلى جانبها خلال الصراع الدائر حاليا في لاسعانود .
وقال الشيخ / سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: “تتغير ديناميكيات التجارة العالمية، وهناك حاجة متزايدة للبنية التحتية التجارية، مثل المناطق الاقتصادية، مع سهولة وسرعة الوصول إلى الشحن الدولي. سيؤدي ذلك إلى تقريب الشركات من عملائها وتحسين الخدمات اللوجستية والسماح لهم بالتوسع في أسواق جديدة. إن دمج ميناء بربره مع المنطقة الاقتصادية الجديدة هو مثال رائع على ذلك ، مما يجعل بربره نظاما بيئيا تجاريا عالميا ، الآن وفي المستقبل “.
وأضافت ليز لويد، الرئيس التنفيذي في شركة بريتيش إنترناشيونال إنفستمنتس: “نحن فخورون جدا بأن نكون جزءا من هذا الإنجاز المهم لافتتاح منطقة بربره الاقتصادية ، التي ستوفر دفعة اقتصادية حيوية لجمهورية صوماليلاند وتدعم النمو في منطقة القرن الأفريقي الأوسع. ومن المتوقع أن يؤدي التوسع الشامل للميناء إلى تحسين نوعية الحياة وسبل العيش لأكثر من مليون من سكان صوماليلاند، مما يزيد من توافر السلع والقدرة على تحمل تكاليفها ويدعم بشكل غير مباشر أكثر من 53,000 وظيفة محليا”.
تغطي الخطة الرئيسية للمنطقة الاقتصادية الحرة أكثر من 1 هكتار وسيتم توسيعها بمرور الوقت مع نمو الطلب. ومع افتتاح المرحلة الأولى، توفر الشركة قطع أراضي مخدومة لبناء مرافق الشركة، و200,10 متر مربع من المستودعات المبنية مسبقا، ومرافق البناء حسب الطلب، وساحة تخزين مفتوحة، ومستودع مشترك للمستخدمين ستقوم موانئ دبي العالمية بتشغيله للتعامل مع بضائع العملاء، فضلا عن المساحات المكتبية مع خدمات تكنولوجيا المعلومات الشاملة.
ميناء بربره هو ميناء متعدد الأغراض مع بنية تحتية عالمية المستوى ، بما في ذلك مرافق مناولة البضائع السائبة والسائبة واسعة النطاق ، والقدرة على مناولة البضائع السائلة ومحطة حاويات حديثة. لديها غاطس عميق يبلغ 17 مترا ، ورصيف بطول 400 متر وثلاث رافعات جسرية من السفينة إلى الشاطئ (STS) ، والتي يمكن أن تستقبل أكبر سفن الحاويات العاملة اليوم. كما أن لديها القدرة على التعامل مع 500,000 وحدة مكافئة لعشرين قدما (TEUs) سنويا. كما تضم المحطة ساحة حاويات حديثة مع ثماني رافعات جسرية ذات إطارات مطاطية (RTGs) ومركز خدمة شامل.
ميناء بربره هو حجر الزاوية في الاقتصاد. ونتيجة لهذا التوسع، من المتوقع أن تسهل التجارة بما يعادل حوالي 27٪ من الناتج المحلي الإجمالي لصوماليلاند و 75٪ من التجارة الإقليمية بحلول عام 2035. ستجعل BEZ التجارة أسهل للشركات في صوماليلاند وكذلك القرن الأفريقي الأوسع. وسيفيد ذلك مجموعة متنوعة من القطاعات بما في ذلك المصدرين والمستوردين ومجهزي الثروة الحيوانية والسلع الزراعية والقابلة للتلف والمنسوجات ومواد البناء.

spot_imgspot_img