spot_img

ذات صلة

جمع

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

نائب رئيس الجمهورية يشارك إفتتاح بناء جامعة جيل الجديد

ة القرن الافريقي/هرجيسا. إفتتح نائب رئيس الجمهورية فخامة عبدالرحمن إسماعيل...

القارة السمراء تعبر إلى المستقبل قصة نجاح مصرية – أفريقية فى ” شرم الشيخ “

–  قال ” سامح شكرى ” وزير الخارجية المصري” أننى لا أفضل مقولة الريادة المصرية على القارة الأفريقية ، فمصر تفضل علاقات التعاون والشراكة والأخوة التى تجمعنا كأبناء لأفريقيا ” .

– وأوضح “أننا لنا علاقات وثيقة مع جميع الشعوب الأفريقية التى عانت من الإستعمار وتعاونت معاً فى التحرر والآن فى التنمية خاصة أن القارة تذخر بالعديد من الإمكانيات الإقتصادية التى ينطلق من خلالها إقتصاد العالم ، ونحن الأفارقة الأولى بالإستفادة من هذه القدرات “.

– أكد الدكتور ” أشرف العربى ” وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى بالحكومة المصرية ” إن قمة التكتلات الإقتصادية الإفريقية الثلاثة المنعقدة فى شرم الشيخ هامة للغاية بالنسبة لمصر وجميع الدول الأعضاء بالتكتلات ” .

– وقال أن إستضافة مصر للقمة تُعد قصة نجاح أخرى تضاف إلى المؤتمر الإقتصادى الذى عقد فى شهر مارس الماضى بشرم الشيخ قائلاً ” إن مصر تعود بذلك إلى ريادتها سواء العربية أو الإفريقية أو إقليمياً ” .

– وأعلن وزير الرى المصرى أن الرئيس ” عبد الفتاح السيسى ” أكد – فى كلمته أمام مؤتمر التكتلات الإفريقية – أن مصر ترعى مشروع الخط الملاحى بحيرة فيكتوريا – الإسكندرية ، مشيراً إلى أنه تم تكليف وزارة الرى بعمل دراسات المشروع التى إستمرت لمدة عام ، وتم تسليم التقرير النهائى لها ، وإعتمادها فى مؤتمر القمة الإفريقى الأخير فى جنوب أفريقيا ، وأضاف الوزير المصرى أن مشروع الممر الملاحى يمثل أهمية قصوى بإعتبار دول حوض النيل ليس لها منافذ على البحر وبما يشجع النقل النهرى ، وبذلك يصبح المجرى الملاحى للنهر هو الملائم والمناسب ، وسيكون مكسباً لجميع دول حوض النيل من دمياط شمالاً وحتى بحيرة فيكتوريا جنوباً ، معتبراً أن المشروع طموح ، حيث تصل تكلفته إلى 10 مليارات دولار .

– وأكد ” هانى ضاحى ” وزير النقل المصرى أهمية توقيع إتفاق إنشاء منطقة تجارة حرة تجمع 26 دولة إفريقية ، واصفاً الإتفاق بأنه ” خطوة ممتازة حيث توجد كيان إقتصادى الأكبر إفريقياً ، لافتاً إلى أن مصر ترتبط بإتفاقيات شراكة مع أوروبا ، والمفترض أن نستفيد من هذه التجربة كى نتوحد إفريقياً أيضاَ حتى يكون لنا كيان إقتصادى عملاق داعم ” .

– وقال ” أن أهمية الإتفاق تتمثل فى إشتماله على جوانب تتعلق بعمليات التنمية الصناعية والبنية التحتية بما ينعكس إيجاباً على عمليات التنمية بوجه عام وليس مجرد إتفاق لتحرير التجارة ” .

– وحول مشاريع النقل المنتظرة لخدمة حركة التجارة الإفريقية كشف “ضاحى” عن قرب إنتهاء مصر من الجزء الخاص بها فى طريق “كيب تاون” على المحيطين الهندى والأطلنطى إلى الإسكندرية ، حيث أنهينا العمل بالجزء الرابط بين الإسكندرية حتى أبو سنبل ووادى حلفا جنوباً ، كما تعكف الدول الأخرى على تنفيذ الجزء الخاص بها وهو الطريق الذى سيساعد على تعزيز عمليات التنمية الشاملة . 

spot_imgspot_img