spot_img

ذات صلة

جمع

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

نائب رئيس الجمهورية يشارك إفتتاح بناء جامعة جيل الجديد

ة القرن الافريقي/هرجيسا. إفتتح نائب رئيس الجمهورية فخامة عبدالرحمن إسماعيل...

إدارة المراقبة والتقييم

تعتبر إدارة المراقبة والتقيم  من أهم الإدارات في وزارة التخطيط والتنمية الوطنية وهي تقوم بمراقبة وتقيم جميع الجمعيات والهيئات والمنظمات العاملة في البلاد المحلية والدولية وهي ايضا تهدف الى تحسين الإدارة الحالية والمستقبلية للمخرجات والنتائج والأثر وتساعد على تحسين الأداء وتحقيق النتائج المثمرة. وتستخدم أساسا لتقيم اداء المشاريع والبرامج التي تضعها الحكومات والمنظمات الدولة والمحلية غير الحكومية وكما انها تربط الخطط والأداء بالنتائج المستقبلية.

ماهو التقييم ؟

التقيم هو فحص منهجي وموضوعي يتعلق بأهمية الأنشطة وفعاليتها وتأثيرها في ضوء الأهداف المحددة . الفكرة في التقييم المشاريع هي عزل الأخطاء و عدم تكرارها والتأكيد على الآليات الناجحة للمشاريع الحالية والمستقبلية وتعزيزها .ومن الأهداف المهمة للتقييم تقديم توصيات ودروس لمديري المشروعات وفرق التنفيذ التي عملت على المشاريع الآنية والمستقبلية . والتقيم هي وسيلة غير مباشرة لإبلاغ المانحين للمشاريع المنفذة والتحقق من أن الأموال المتبرع بها يتم إدارتها بشكل جيد وإنفاقها بشفافية ويفترض أن يقوم المقيَمون بفحص خطوط الميزانية وتحليلها و الإبلاغ عن نتائج عملهم.

ماهي المراقبة ؟

المراقبة هي المراقبة المستمرة للمشاريع و يهدف الى تزويد جميع أصحاب المصلحة بمعلومات مبكرة مفصلة عن التقدم أو التأخير في المشاريع المقررة ويشرف على تنفيذ المشاريع بشكل صحيح. والغرض منه هو تحديد ما إذا كانت النواتج والمخرجات والجداول المقررة قد تم التوصل اليها حتى يمكن إتخاذ إجراءات التصحيح في القصور في أسرع وقت ممكن .

 

 

spot_imgspot_img