spot_img

ذات صلة

جمع

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

نائب رئيس الجمهورية يشارك إفتتاح بناء جامعة جيل الجديد

ة القرن الافريقي/هرجيسا. إفتتح نائب رئيس الجمهورية فخامة عبدالرحمن إسماعيل...

روسيا تطمع للدخول للقرن الإفريقي عبر النزاع الإثيوبي والعلاقات الجيدة ما بين الإمارات وصوماليلاند

مقالة : مقترحات إثيوبية لتحسين إعادة تأهيل روسيا المتعهد بها لإثيوبيا
الكاتب

أندرو كوريبكو
محلل سياسي أمريكي مقره موسكو متخصص في العلاقة بين الاستراتيجية الأمريكية في أوراسيا الأفريقية، والرؤية العالمية لطريق الحزام الواحد في الصين للاتصال بطريق الحرير الجديد، والحرب الهجينة
جاء في المقالة :
تعهد السفير الروسى لدى اثيوبيا يفجينى تيريخين بان يساعد وطنه فى اعادة تأهيل مضيفيه بعد ان فهم بشكل اوضح المدى الكامل للاضرار التى الحقتها جبهة تحرير الشعب التى صنفها الارهابيون بالجزء الشمالى من البلاد طوال فترة احتلالها المستمرة منذ حوالى نصف عام لمنطقتي عفار وامهارا . وقد استشهدت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) مؤخرا بإحصاءات حكومية إثيوبية رسمية حول هذا الموضوع تزعم أن منطقة أمهرة عانت من أضرار تزيد عن 5.7 مليار دولار تقريبا.
يمكن لروسيا الاعتماد على تجاربها الأخيرة في المساعدة على إعادة تأهيل سوريا وجمهورية أفريقيا الوسطى من أجل تحسين إعادة تأهيلها المتعهد بها لإثيوبيا. وهذان البلدان مزقتهما الحرب أكثر بكثير مما مزقته إثيوبيا، ولم يشهد هذا الأخير قتالا إلا في مناطقها الشمالية بدلا من كامل أراضيها كما فعل البلدان السابقان. وتتمثل المهمة الأكثر إلحاحا في ضمان الأمن في المناطق المحررة، والتي يمكن النهوض بها بحلول اتفاق التعاون العسكري المبرم في صيف عام 2021 بين روسيا وإثيوبيا.
ومن المحتمل أن يؤدي هذا الاتفاق إلى مشاركة روسيا المزيد من التفاصيل عن تجاربها المذكورة سابقا من أجل تعزيز عمليات الأمن والاستقرار التي تشنها قوات الدفاع الوطني الإثيوبية في الجزء الشمالي من البلاد. نجت سوريا وجمهورية أفريقيا الوسطى من حروب هجينة شديدة استخدمت تكتيكات واستراتيجيات عسكرية متطورة ضدهم مماثلة لتلك التي وجهتها جبهة التحرير الوطنية لاحقا ضد إثيوبيا. ومن شأن ذلك أن يساعد قوات الدفاع الوطنية على معرفة المزيد عن التحديات المرتبطة بضمان الأمن في المناطق التي تم تحريرها من مثل هذه القوات المعاصرة للحرب الهجينة.
ومن الناحية العملية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى شراكة الشركات الروسية العامة والخاصة مع الشركات العامة في إثيوبيا في المقام الأول لإعادة تأهيل البنية التحتية المتضررة في المناطق الشمالية. وبما أن النمو المستدام هو أحد المفاهيم الرئيسية لمدمر، يمكن لشركاء البلاد الروس أيضا تدريب المزيد من العمال والأخصائيين الاجتماعيين والمعلمين والأطباء طوال فترة هذه المشاريع مع تقديم المنح الدراسية لبعض الشباب النازحين داخليا على سبيل المثال. وبهذه الطريقة، يمكن لروسيا وإثيوبيا أن تجسدا حقا روح الديمر من خلال تقريب شعبيهما حرفيا من بعضهما البعض نتيجة لهذه الجهود النبيلة.
وفي كل حين، ينبغي أن تكون وسائل الإعلام الدولية الرائدة في روسيا من RT وسبوتنك نشطة على أرض الواقع لتوثيق التجربة بأكملها. ويمكن استخدام التأثير الهائل الذي تتمتع به موسكو في تشكيل التصورات العالمية استخداما إيجابيا في فضح الجرائم التي لا حصر لها التي ارتكبتها جبهة التحرير الشعبية التي تدعمها الأجانب ضد الإنسانية في شمال إثيوبيا. وهذا من الممكن أن يتصدى بقوة لحملة الحرب الإعلامية التي شنها الغرب بقيادة الولايات المتحدة ضد حكومته، والتي تسيء إلى الجبهة باعتبارها ضحايا أبرياء ل “الإبادة الجماعية”، تماما كما فعلت جهود وسائل الإعلام الروسية المماثلة في فضح الأكاذيب الغربية ضد سوريا.
وعند أخذ زمام المبادرة في إعادة تأهيل شمال إثيوبيا، ينبغي لروسيا تنويع أصحاب المصلحة في ازدهار ذلك البلد بالتنسيق مع مضيفيه. ومن مصلحة إثيوبيا أيضا أن تتلقى المساعدة من أكبر عدد ممكن من الشركاء المسؤولين والموثوق بهم. ويمكن لروسيا أن تساعد من خلال طلب إدراج المساعدات ذات الصلة وجهود إعادة التأهيل المتعددة الأطراف على جدول أعمال اجتماع رؤساء الدول المقترح بين قادة روسيا والهند والصين الذي قال مساعد الرئيس يوري أوشاكوف إنه تمت مناقشته في أوائل عام 2022 خلال مكالمة الفيديو الأخيرة التي أجراها الرئيس بوتين مع الرئيس شي في ديسمبر/كانون الأول.
كما أن العلاقات الاستراتيجية المتزايدة بين روسيا والإمارات العربية المتحدة يمكن أن تؤدي إلى عمل موسكو بشكل أوثق مع أبو ظبي في مسائل إعادة التأهيل ذات الصلة مع شركائها المشتركين في أديس أبابا. يجب ألا ينسى المراقبون أن ولي عهد محمد بن زايد لعب دورا حاسما في التوسط من أجل السلام بين إثيوبيا وإريتريا في عام 2018. حتى أنه منح قادتهم أعلى وسام مدني في بلاده عندما زارا الإمارات العربية المتحدة في ذلك الصيف. وعلاوة على ذلك، تزعم الجزيرة أن الإمارات العربية المتحدة حافظت على جسر جوي إنساني (وربما عسكري) إلى إثيوبيا.
وبغض النظر عما إذا كان الجانب العسكري من هذا الجسر المبلغ عنه صحيحا أم لا، فلا يمكن إنكار أن الإمارات العربية المتحدة قد برزت كأصحاب مصلحة رئيسيين في نجاح إثيوبيا. وقد أودعت مليار دولار في البنك المركزي الإثيوبي في صيف عام 2018 كجزء من تعهدها بتقديم مساعدات واستثمار بقيمة 3 مليارات دولار في ذلك الوقت. كما تخطط دولة الإمارات لبناء خط أنابيب نفط إريتري إثيوبي من أجل مساعدة الأخيرة على تصدير احتياطياتها التي تم استغلالها حديثا في الجنوب الشرقي. بالإضافة إلى ذلك، وقعت موانئ دبي العالمية مذكرة مع إثيوبيا في مايو 2021 لبناء ممر تجاري ولوجستي بقيمة مليار دولار إلى ميناء بربرة في صوماليلاند الانفصالي.
وبالنظر إلى التقارب بين العلاقات الإماراتية الإثيوبية، سيكون من المناسب إذن أن تدمج مجموعة ريك دولة الإمارات كشريك متساو في أي خطة متعددة الأطراف محتملة قد تضعها تلك الدول خلال قمة رؤساء الدول المقترحة في وقت ما في أوائل عام 2022. تتمتع بعلاقات ممتازة مع الثلاثة جميعا ، لذلك فهي مناسبة تماما لاستكمال جهودهم المشتركة. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة رأس المال المتاح للاستثمار في مشاريع البنية التحتية عالية الجودة وطويلة الأجل، ولكنها مكلفة للغاية في بعض الأحيان، والتي يمكن أن تضمن إعادة التأهيل المستدام في شمال إثيوبيا.
من المهم بالنسبة لروسيا إعطاء الأولوية لإعادة تأهيلها المتعهد بها لإثيوبيا قبل القمة الروسية الأفريقية الثانية التي تعقد كل ثلاث سنوات والمتوقع عقدها في أكتوبر أو نوفمبر بعد أول قمة على الإطلاق في خريف عام 2019 شهدت عودة روسيا إلى أفريقيا بعد توقف دام ما يقرب من ثلاثة عقود. ومن قبيل الصدفة أن إثيوبيا طلبت في نيسان/أبريل الماضي عقد الحدث التالي في أديس أبابا. وسيكون ذلك خيارا معقولا لأن عاصمتها تستضيف مقر الاتحاد الأفريقي، ولديها بنية تحتية كافية، ويمكن أن تخدم معظم القارة من خلال خطوطها الجوية الإثيوبية، التي تفوز بانتظام بجوائز كأفضل شركة طيران في أفريقيا.
إن الاهتمام الذي أعرب عنه السفير الإثيوبي لدى روسيا أليمايهو تيغونو مؤخرا في مغازلة المزيد من الاستثمارات الروسية قبل القمة المقبلة يسير على ما يرام تماما مع تعهد السفير الروسي لدى إثيوبيا تيريخين بتعزيز التعاون بين الأحزاب الحاكمة في تلك البلدان. وهذا بدوره يزيد من فرص أن تكون مقترحات هذه القطعة بمثابة مخطط لبدء المناقشات ذات الصلة في أقرب وقت ممكن بشأن تعهد روسيا بإعادة تأهيل إثيوبيا بهدف تحقيق نجاحات ملموسة قبل القمة الروسية الأفريقية المقبلة.
وهذا التوقيت مهم للغاية لأن روسيا يجب ألا تفوت فرصة عرض نموذجها المخصص “للأمن الديمقراطي” في إثيوبيا. يشير هذا المفهوم الناشئ إلى إحباط شامل لتهديدات الحرب الهجينة من خلال التكتيكات والاستراتيجيات الاقتصادية والإعلامية والعسكرية وغيرها مثل خطة العمل التي تم اقتراحها في الجزء الحالي. تختلف مقاربات “الأمن الديمقراطي” باختلاف البلدان كما يتضح من النهج المختلفة التي تمارسها روسيا في سوريا وجمهورية أفريقيا الوسطى، ولكن هذا المفهوم يمكن أن يجتذب العديد من الشركاء الأفارقة إذا نجح في إثيوبيا بحلول قمة الخريف المقبل.
لذا يتعين على روسيا أن تفعل كل ما في وسعها لتحقيق أفضل سيناريو. إن إعادة تأهيل إثيوبيا لن تؤدي فقط إلى تحسين حياة الملايين، وفضح جرائم الحرب التي ارتكبها وكلاء جبهة التحرير الوطنية بقيادة الولايات المتحدة، وتمكين روسيا من عرض نموذج “الأمن الديمقراطي” على بلدان أفريقية أخرى، بل ضمان نجاة رأس القارة التاريخي المناهض للإمبريالية والقومية الأفريقية من نضالها الوجودي. وعند حدوث ذلك، يمكن لإثيوبيا أن تعمل بعد ذلك على إلهام إحياء هذه الأفكار في جميع أنحاء أفريقيا من خلال مفهومها التكميلي للمدمر، وبالتالي تعزيز التعددية القطبية.

spot_imgspot_img