Home ثقافة وفن التعليم الذاتي

التعليم الذاتي

التعليم الذاتي

في عصر التطور التقني العالمي، يشهد العالم وفرة معرفية تتطور وتزداد باستمرار، وهذا ما لا تستطيع أن تستوعبه نظم التعلّم التقليدية المنتشرة سابقاً لوحدها، ولأجل ذلك، أصبح التعلّم الذاتي من أحد أساليب التعليم الضرورية التي دعت إليها متطلبات العصر، ويعزز ذلك، ما أشارت إليه بحوث علماء النفس إلى “أن التعليم الفعال هو التعليم الذي يقوم به المتعلّم باكتشافها بنفسه”، وهذا ما يدعوا إلى وجود إستراتيجية تمكن المتعلّم من إتقان مهارات التعلّم الذاتي ليستمر بالتعلّم، وإدراك الكم الهائل من البيانات المعرفية المتوفرة وتراكمها بازدياد مستمر، وتتنوع  مصادر التعليم الذاتي، فهناك مصادر عربية و أجنبية.

تعريف:

هناك فرق بين التعليم والتعلّم، فالتعليم، هو عملية إنتقال المعرفة مباشرة من المعلّم إلى المتعلّم، وتقليدياً يتم ضمن إطار المدارس والجامعات، أما التعلّم، فهو سلوك شخصي يقوم به الفرد باكتساب المعرفة عن طريق قراءة الكتب أو البحوث من الإنترنت، ويعتبر التعلّم الذاتي طريقة جديدة في التعلّم مقصودة و منهجية منظمة يتوجه إليها كل فرد وفقاً لميوله وسرعته وقدراته الذاتية الخاصة به ، ويعتمد التعلّم الذاتي على نشاط المتعلّم في إستخدامه نتائج التطور التكنولوجي في البرمجة ووسائل تعليمية وأشرطة فيديو وبرامج تلفزيونية.

وفقاً للمفهوم السلوكي، التعلّم الذاتي، هو محاولة الفرد القيام بسلوك واع ومنظم الغرض منه الارتقاء بشخصية الفرد تحت الإشراف والتوجيه.

مدى التأثير :

التعليم الذاتي، لا يحتاج إلى خطط معقدة كما يعتقد البعض بل يستطيع أي شخص تطبيقه بكل سهولة لتصبح عادة يومية، ولجأت بعض المدارس إلى تطبيق التعليم الذاتي في المدارس، حيث أن التطور العلمي الذي وصل إليه الإنسان في القرن العشرين قد أثّر على أسلوب الحياة المعاصرة، و لقد ساهم التطور في الوسائل التكنولوجية تسهيل الحصول على المعلومات الإحصائية والتحليلية والحسابية لمواجهة متطلبات هذا العصر، وأدّى ذلك إلى إنجاز المهام والأعمال وسرعة تحقيق الأهداف، وبخلق مجتمع متكامل ومتجانس يرتكز على تكنولوجيا المعلومات ظهرت المدرسة الذكيّة.

فوائده :

من فوائد التعليم الذاتي تعزيز من الثقة بالنفس والشعور بحرية الإرادة في الإختيار، كما يساعد على التطور في مختلف مجالات الحياة، و يحفّز أيضاً على المبادرة والمثابرة، و يعطي المتعلّم الشعور بالرضى، و يمكّن المتعلّم من اكتشاف اهتماماته وميوله الفردية، و يعتبر أسلوباً خالياً من التوتّر والضغط، كما يحفّز حب الاستكشاف والفضول، ويدعم التجربة والملاحظة للمتعلم.

خطواته :

يحتاج المتعلّم الذاتي إختيار المهارة التي يرغب بأن يتعلمها، وذلك بأن يسأل نفسه  فى البداية ماذا يريد أن يتعلّم؟ ولماذا؟، وهذا ما يجعله يبدأ بتحقيق نجاحاً في اختياره، ووضع خطة منتظمة للتعلّم، وتنظيم الوقت، وتقسيم الهدف إلى عدة أهداف قياسية لكي يتمكن من التنفيذ، ولا يشتت نفسه بفعل أكثر من شي بوقت واحد، وتحديد وقت مناسب يومياً للتعلّم والتطبيق، المتعلم الذاتي، هو وحده من يستطيع معرفة وقت فراغه واستغلاله بشكل أفضل، وتنمي إحساسه بالمسؤولية والاعتماد على الذات.

عوامل نجاحه:

هناك عوامل أساسية لنجاح التعلم الذاتي مثل النجاح على المستوى “الفردي”، ويتطلب تحديد الهدف، وضع برنامج زمني،  تنظيم الدراسة في المكان المناسب، حوافز الإنجاز، الرقابة.

وايضاً النجاح على المستوى “العام”، ويتطلب البحث والتجريب، التشريع لتحديد الأدوار، التنظيم والتنسيق.

مشاكله:

و من المشاكل التي قد يواجهها المتعلم الذاتي، عدم التركيز والتشتت في حال عدم ابتعاده عن الأماكن المزعجة، الإهمال وقلة الممارسة والتطبيق ويتطلب منه دائما الممارسة وتطبيق ما تعلمه، التفكير في مشاكله أثناء وقت التعلّم الذاتي يفقده التركيز فيما يتعلم، عدم الإهتمام وضعف الإرادة يؤديان إلى عدم الإنتاج، لذا عليه تجديد نشاطه ورغبته في التعلّم دائما.

بعض مواقع التعليم الذاتي:

  • من أفضل مواقع التعليم الذاتي باللغة العربية:
  • رواق، منصة عربية للتعليم المفتوح، تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات يقدمها أكاديميون متميزون متحمسون من مختلف أرجاء العالم العربي، ويسعون إلى توسيع دائرة المستفيدين من مخزونها العلمي والمعرفي المتخصص، وإيصالها إلى من هم خارج أسوار الجامعات.

الموقع الرسمي لمنصة رواق

  • إدراك، منصة تعليمية إلكترونية مجانية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر، وتحرص على بذل كافة الجهود والمساعي للمساهمة في وضع العالم العربي في المقدمة في مجال التربية والتعليم.

الموقع الرسمي لمنصة إدراك

  • أفضل مواقع التعليم الذاتي باللغة الإنجليزية:
  • كورسيرا، من أكبر المواقع التعليمية الأجنبية على شبكة الإنترنت تطرح دورات في كافة المجالات “MOOC”، وتتعاون مع أكبر الجامعات والمعاهد البحثية في العالم.

الموقع الرسمي لموقع كورسيرا

  • يوديمي، منصة للتعلم عبر الإنترنت، وتستهدف الأشخاص الذين يريدون تعلم أية مهارات جديدة ، وتعتبر منصة الدورات الإحترافية والتطبيقية التي يقدمها خبراء ومتخصصين من جميع أنحاء العالم، ويتم تقديمها للجمهور بشكل مجاني أو بمقابل رسوم بسيطة.

الموقع الرسمي لمنصة يوديمي

  • EDX، منصة موثوقة للتعليم والتعلم، تم تأسيس edx من قبل جامعة هارفارد و معهد MIT، وتضم edx أكثر من 20 مليون متعلم من أفضل الجامعات في العالم والشركات الرائدة في هذا المجال، وتعتبر مؤسسة عالمية غير ربحية.

الموقع الرسمي لمنصة EDX

  • يوداسيتي، منصة تعليمية إلكترونية، ويتجه إليها المتعلمون من كافة أنحاء العالم لبناء المهارات التقنية التي يحتاجون إليها لتحقيق أهدافهم وطموحاتهم في الحياة المهنية.

الموقع الرسمي لمنصة يوداسيتي

  • Open2study، موقع الجامعات المفتوحة في أستراليا، ويعتبر وجهة التعليم العالي عبر الإنترنت.

الموقع الرسمي لموقع Open2study

  • جامعة MIT، منصة تعليمية خاصة بمرحلة ما قبل الجامعة أو المرحلة الثانوية تدعى (HIGHLIGHTS FOR HIGH SCHOOL) حيث تضم مقررات وموراد تعليمية مفتوحة لطلاب وأساتذة المرحلة الثانوية، وتم إعداد هذه الدراسات من مقررات معهد ماساتشوستس للتقنية حتى يستفيد منها جميع الطلاب في هذه المرحلة، وكذلك الطلبة في الأعوام الجامعية الأولى باعتبارها مقررات تمهيدية تتناول المبادئ العامة والأساسية لمعظم التخصصات والمجالات العلمية والأدبية.

الموقع الرسمي لجامعة MIT

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Check Also

تمكين المرأة سياسياً في جمهورية صوماليلاند

الواقع الدستوري دستور صوماليلاند، يكفل المساواة في التعليم والتوظيف والصحة لجميع المواطنين…