spot_img

ذات صلة

جمع

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

نائب رئيس الجمهورية يشارك إفتتاح بناء جامعة جيل الجديد

ة القرن الافريقي/هرجيسا. إفتتح نائب رئيس الجمهورية فخامة عبدالرحمن إسماعيل...

الجالية الصوماليلاندية في بريطانيا

مشكلات الاندماج:

في عام 1919، تم إجلاء حوالي 600 من الصوماليلانديين والمصريين وغيرهم من سكان العالم العربي إلى أوطانهم وذلك لمشاركتهم في أعمال الشغب العرقية في “كارديف” وغيرها من المناطق، كما حدثت اضطرابات مماثلة مناهضة لـ “كراهية الأجانب” في “سالفورد” عام 1921 وجنوب “شيلدز” عام 1930

وكان المهاجرون الصوماليلانديون مقيدين قانونياً بالعمل في صناعة النقل البحري، وتم دفع الأجور لهم بمعدل أقل بمقدار  25 في المائة من أجور العمال البريطانيين الأصليين، وأجبروا على الاستقرار فقط في المدن والمدن التي كانت مراكز الشحن. وكانوا يتمركزون في كارديف وجنوب شيلدز نتيجة للقانون الصادر عن البرلمان في عام 1894، حتى الخمسينيات.

بحلول الستينيات، كان هناك عدد قليل من النساء الصوماليلانديات في المملكة المتحدة، وكان معظم المتواجدين من الرجال للعمل وكسب الرزق،  وبعد توسع الصناعة البريطانية، جلب الرجال الصوماليلانديون زوجاتهم وعائلاتهم، وبدأت المرأة الصوماليلاندية بعد ذلك في إنشاء منظمات مجتمعية في المدن التي تقيم فيها، وبعضها لا يزال قائماً حتى يومنا هذا.

في عام 1983، عندما طلبت حكومة المملكة المتحدة سفن مدنية لحرب “فوكلاند”، تم حرمان ثلاثة بحارة مسجلين في بريطانيا من أصل صوماليلاندي من العمل بسبب لون البشرة، وقد أيدت المحكمة الصناعية ومحكمة الاستئناف هذا الأمر باعتباره غير قانوني، وأثارت مسألة العنصرية في صناعة الشحن البريطانية ضجة كبيرة في  وسائل الإعلام، وكانت صناعة الشحن خارج نطاق قانون العلاقات العرقية حتى عام 1976،  وكان التمييز داخل هذه الصناعة كبيراً، وباعتبار الجالية الصوماليلاندية من أقدم الجاليات، فقد أصبحت أكثر أندماجاً ومشاركة في المجتمع البريطاني المحلي.

شخصيات بارزة:

لدى الجالية الصوماليلاندية في بريطانيا شخصيات بارزة منها :

  • راغي أومار من مواليد 19 يوليو 1967 هو صحفي وكاتب بريطاني صوماليلاندي المولد. كان مراسل بي بي سي للشؤون العالمية ،في سبتمبر 2006، انتقل إلى وظيفة جديدة في قناة الجزيرة الإنجليزية.

  • السير محمد مختار جامع فارح، من مواليد 23 مارس 1983، عداء المسافات الطويلة، وهو أنجح رياضي بريطاني في تاريخ الألعاب الأولمبية الحديثة، حاز على الميدالية الذهبية الأولمبية عام 2012 وعام 2016 في كل من 5000 م و 10000 م.

  • ماجد ماجد مواليد برعو 26 يونيو 1989، المعروف أيضًا باسم ماجد ماح ناشط وسياسي صومالي بريطاني شغل منصب رئيس بلدية شيفيلد من مايو 2018 إلى مايو 2019. حظي تعيينه باهتمام إعلامي كبير ، فهو أول صومالي من أصل صومالي ، وأصغرهم على الإطلاق ، وأول مستشار من حزب الخضر يتولى هذا المنصب في مايو 2019 ، تم انتخابه عضوًا في البرلمان الأوروبي كعضو في البرلمان الأوروبي كنائب في البرلمان الأوروبي عن يوركشاير وهامبر.

  • وغيرهم الكثير
spot_imgspot_img