Home ألأخبار العالمية اتفقت الصين والصومال على تسيير دوريات مشتركة في المياه الإقليمية لجمهورية صوماليلاند بالبحر الأحمر

اتفقت الصين والصومال على تسيير دوريات مشتركة في المياه الإقليمية لجمهورية صوماليلاند بالبحر الأحمر

القرن الإفريقي صوماليلاند : وبحسب مصادر دبلوماسية ودفاعية مطلعة على الأمر ، اتفقت جمهورية الصين الشعبية والحكومة الاتحادية الصومالية على تسيير دوريات بحرية مشتركة في البحر الأحمر. وكجزء من الاتفاقية التي لم يتم الإعلان عنها ، ستنسحب الصومال من عضويتها في تحالف ما يسمى بدول البحر الأحمر ذلك التحالف الذي تطالب إثيوبيا الآن بالإنضمام إليه.
وأضافت المصادر أن الاتفاقية هي نتيجة مباشرة للعلاقات الثنائية بين صوماليلاند وتايوان التي أقيمت مؤخرًا.
أدانت كل من الصين والصومال العلاقات الثنائية بين تايوان وصوماليلاند باعتبارها انتهاكًا لسيادتها وسلامة أراضيهما.
على الرغم من أن مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض قد رحب بشكل غير مباشر بالعلاقات الجديدة بين صوماليلاند وتايوان ، لم يتم الاعتراف رسميًا بأي من البلدين.
قاعدة الدعم اللوجيستي لجيش التحرير الشعبي الصيني في جيبوتي هي المنشأة العسكرية الصينية الوحيدة في الخارج وهي جزء من استراتيجية ما يسمى بـ خيوط اللؤلؤ البحرية التي تسعى إلى دور مهيمن في البحر الأحمر.
وأعربت الولايات المتحدة عن قلقها بشأن قاعدة الجيش الصيني في جيبوتي وخاصة قربها من قاعدة قيادتها في إفريقيا وإمكانية بقائها بجيبوتي على المدى الطويل كمضيف بالنظر إلى التزامات ديونها الثقيلة تجاه الصين ، وقد زاد من المخاوف الأمريكية حاليا الحديث عن خطة للإستيلاء على صوماليلاند من قبل نظام مقديشو بالتعاون مع الصين وربما إثيوبيا تلك الأخيرة التي كانت قد قامت صوماليلاند مؤخرا بإلغاء حصتها في ميناء بربره.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Check Also

رئيس الجمهورية يقوم بزيارة لمقر سفارة دولة الإمارات العربية الشقيقة للتوقيع على كتاب التعازي في وفاة رئيس دولة الإمارات

هرجيسا القرن الإفريقي : وقع فخامة رئيس جمهورية صوماليلاند ، موسى بيحي عبدي وأعضاء مجلس الأ…