spot_img

ذات صلة

جمع

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

نائب رئيس الجمهورية يشارك إفتتاح بناء جامعة جيل الجديد

ة القرن الافريقي/هرجيسا. إفتتح نائب رئيس الجمهورية فخامة عبدالرحمن إسماعيل...

المحكمة العليا في كينيا تؤيد فوز وليام روتو بمنصب الرئيس

رفضت المحكمة العليا في كينيا بالإجماع الطعون المقدمة على النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية، وأيدت فوز نائب الرئيس وليام روتو.

كان مرشح المعارضةرايلا أودينغا زعم حدوث خرق للقواعد في انتخابات التاسع من أغسطس/آب السلمية، والتي تميزت بالإثارة في لحظاتها الأخيرة عندما انقسمت اللجنة الانتخابية وتبادلت الاتهامات بسوء التصرف.

وجدت المحكمة أدلة قليلة أو معدومة على المزاعم المختلفة ووصفت بعضها بأنها “لا شيء أكثر من مجرد كلام فارغ”. كما أعربت عن استغرابها من مشاركة المفوضين الأربعة المعارضين حتى الدقائق الأخيرة في عملية فرز الأصوات التي انتقدوها ووصفوها بأنها غير شفافة.

أقرت المحكمة بأن اللجنة “بحاجة إلى إصلاحات بعيدة المدى”، لكنها تساءلت “هل علينا إلغاء الانتخابات على أساس حدوث تصدع في علاقات أفراد اللجنة في اللحظة الأخيرة؟”.
وقد حظي أودينغا بدعم منافسه السابق والرئيس المنتهية ولايته أوهورو كينياتا، في أحدث مثال على تغيير التحالفات السياسية في أكثر الديمقراطيات استقراراً في شرق أفريقيا.

 طعن فريق أودينغا على التكنولوجيا التي استخدمتها اللجنة الانتخابية وزعم أن نتائج التصويت قد تم العبث بها، وقال الفريق إن رئيس اللجنة الانتخابية قد تصرف منفرداً في إعلان الفائز.

إذ شكك فريق أودينغا في الانتخابات التي ينظر إليها على أنها الأكثر شفافية في البلاد، حيث تم نشر نتائج عشرات الآلاف من مراكز الاقتراع على الإنترنت في غضون ساعات من التصويت، ليتابع الكينيون الفرز بأنفسهم. كانت هذه الإصلاحات جزئياً نتيجة الطعن الانتخابي السابق الذي تقدم به أودينغا.

spot_imgspot_img