spot_img

ذات صلة

جمع

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

نائب رئيس الجمهورية يشارك إفتتاح بناء جامعة جيل الجديد

ة القرن الافريقي/هرجيسا. إفتتح نائب رئيس الجمهورية فخامة عبدالرحمن إسماعيل...

العلاجات المتوفرة وسبل الوقاية من حمى الضنك المنتشرة حاليا بصوماليلاند

هرجيسا القرن الإفريقي : إعداد / مازن حسن
تسببت حمى الضنك في وفاة العديد من الأشخاص في صوماليلاند في الشهرين الماضيين ، ويتزايد عدد المرضى في المستشفيات يوما بعد يوم بالرغم من الجهود الجبارة التي تبذلها الحكومة من خلال وزارة الصحة.
وفي مدينتي هرجيسا وبرعو الكبيرتين ، توفي معظم الناس في الآونة الأخيرة بسبب الحمى الشديدة التي تسببها حمى الضنك ، والتي لم يتم الإبلاغ عنها في صوماليلاند من قبل بهذا الحجم ، على الرغم من أنها معروفة في إثيوبيا والصومال ودول آسيا وأمريكا اللاتينية.
في المستشفيات ، الأشخاص الذين يتم إدخالهم إلى الأجنحة في الأيام القليلة الماضية هم أولئك الذين أصيبوا بالمرض ، بينما في العاصمة هرجيسا وحدها ، يتم إحضار ما لا يقل عن عشرين مريضا بمرض حمى الضنك في اليوم الواحد ، بينما لم يتم تضمين عدد الأشخاص الذين تم نقلهم إلى المستشفيات الخاصة ناهيك عن أولئك الذين تم احتجازهم في منازلهم وأولئك الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى المستشفى.
المرضى الذين يعانون من حمى شديدة ناجمة عن فيروس حمى الضنك ، كان من المقرر أن ينتقلوا إلى جناح خاص لرعاية ظروفهم الصحية ، وبالرغم من الجهود الجبارة التي تبذلها وزارة الصحة التي أفضت إلى إنقاذ الكثير لكن كانت هنالك خسائر في الأرواح للأسف.
وصف كثير من الناس في المجتمع فيروس حمى الضنك بأنه قاتل خفي يقتل الناس ببطء ، فيما انتشر الشعور بالوفاة على نطاق واسع في المقابر والأحياء في الشهرين الماضيين ، على الرغم من عدم توفر العدد الرسمي للقتلى.
يعد فيروس حمى الضنك جديدًا في صوماليلاند ، فالمجتمع لا يعرف حقًا كيف يحدث ، وظروف أسبابه وعلاجاته.
لذلك قدمت وزارة الصحة كتيب شرحت من خلاله الكثير من المعلومات المتعلقة بفيروس حمى الضنك وأعراضه وخطر الوفاة ، والتي ناقشها خبراء الصحة في العالم.
أشياء يجب القيام بها للتعافي بسرعة من حمى الضنك
1. ابق رطبًا. اشرب الكثير من السوائل (الماء والمشروبات متساوية التوتر وعصائر الفاكهة والشوربات) للحفاظ على نشاطك وترطيبك.
2. السيطرة على الأعراض. يمكن تخفيف الحمى وآلام المفاصل عن طريق تناول الباراسيتامول.
3. تجنب النزيف.
ما هي المراحل الأربع لحمى الضنك؟
تبدأ حمى الضنك فجأة بعد فترة الحضانة العادية التي تتراوح من 5-7 أيام ، ولها 3 مراحل: الحمى والحادة والشفاء.
ما هو العلاج الحالي لحمى الضنك؟
هل توجد أدوية وقائية محددة لعلاج عدوى حمى الضنك؟
لا توجد حاليا أدوية للوقاية من ذلك ، ولكن يمكن تناول أسيتامينوفين أو باراسيتامول للسيطرة على آلام العضلات وآلامها والحمى. يجب تجنب العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الأيبوبروفين والأسبرين.
لا يوجد لقاح رسمي ، ولكن يوجد حاليا لقاح متوفر يقتصر على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9-45 عاما والذين أصيبوا بنوبة سابقة واحدة على الأقل من عدوى فيروس حمى الضنك ، ولكن يتم حاليا تقييم العديد من اللقاحات لحمى الضنك.
ما هي سبل الوقاية ؟
هناك حاجة إلى العناية بالنظافة ورش المبيدات لمكافحة البعوض بالمنازل وبالمناطق الزراعية والتخلص من المياه الراكدة التي تعتبر بيئة خصبة لتكاثر البعوض.

spot_imgspot_img