spot_img

ذات صلة

جمع

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

نائب رئيس الجمهورية يشارك إفتتاح بناء جامعة جيل الجديد

ة القرن الافريقي/هرجيسا. إفتتح نائب رئيس الجمهورية فخامة عبدالرحمن إسماعيل...

بطارية ليثيوم تشحن بخمسة دقـائــق وتـــدوم 20 عــامــا

طور علماء من سنغافورة نوعا جديدا من بطاريات الليثيوم، يتسم بسرعة الشحن، والقدرة على العمل لنحو 20 عاما.  وأشار باحثون في جامعة نانيانغ التقنية إلى أن البطارية الجديدة يمكنها الوصول إلى مستوى الشحن الكامل في أقل من 5 دقائق، وتتسم بعمر أطول بـ 10 أضعاف من بطاريات الليثيوم المتاحة حاليا في الأسواق. واعتمد الباحثون في هذا الابتكار على استبدال مادة الغرافيت، المستخدمة في تصنيع القطب السالب من بطارية الليثيوم، بمادة أخرى هلامية مصنعة من أنابيب ثاني أكسيد التيتانيوم متناهية الصغر قاموا بتصنيعها بأنفسهم.

 

وتعد هذه الأنابيب أنحف بآلاف المرات من شعر الإنسان، وتعمل على تسريع حركة الأيونات والإلكترونات لداخل وخارج البطارية، وهو ما يوفر للبطارية عنصر سرعة الشحن.

 

يشار إلى أن الجيل الحالي من بطاريات الليثيوم يمكنه العمل لعامين أو 3 على الأكثر في أفضل ظروف الاستخدام، بإجمالي 500 عملية إعادة شحن تقريبا، أما البطارية الجديدة فيمكن أن تعمل لـ20 عاما بإجمالي 10 آلاف عملية إعادة شحن.

 

ونشر الباحثون طريقة التصنيع في الدورية العلمية “Advanced Materials”، وتوقعوا أن يبدأ إنتاج هذه  البطاريات المتطورة في أقل من عامين، خصوصا أن ثاني أكسيد التيتانيوم مادة رخيصة تتوافر بالفعل في التربة

spot_imgspot_img