spot_img

ذات صلة

جمع

فخامة رئيس الجمهورية يتفقد طائرات جديدة لهيئة الطيران المدني

هرجيسا القرن الافريقي قام فخامة موسى بيحي عبدي رئيس...

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

أندونيسيا: فقدان طائرة ماليزية على متنها 162 شخصا في طريقها إلى سنـــــغافورة

فقدت طائرة تابعة لشركة الطيران الماليزية “إير آسيا” تقل 162 شخصا الأحد، بين أندونيسيا وسنغافورة، حسب الشركة ووزارة النقل الأندونيسية. وكانت الطائرة قد طلبت تغيير مسارها بسبب سوء الأحوال الجوية.أعلنت شركة طيران “إير آسيا” الماليزية،  ووزارة النقل الأندونيسية، فقدان طائرة للرحلات المنخفضة الثمن تابعة لها، وعلى متنها 162 راكبا. واختفت الطائرةفي طريقها بين أندونيسيا وسنغافورة بعد أن طلبت تغيير مسارها بسبب الأحوال الجوية.

وقالت وزراة النقل الأندونيسية إنها ستوقف عمليات البحث عن الطائرة خلال الليل على أن تستأنف صباح الاثنين.وقال المتحدث باسم الوزارة هادي مصطفى “قمنا بوقف عمليات البحث مع حلول الليل. الطقس ليس جيدا. وسنقوم باستئنافها غدا في السابعة صباحا (00,00 تغ) أو حتى قبل ذلك إذا كان الطقس جيدا“.  قال متحدث آخر باسم وزارة النقل الأندونيسية جي إيه باراتا في وقت سابق إن “جاكرتا فقدت الاتصال برحلة إير إيجيا بين سورابايا وسنغافورة في الساعة 7,55” بالتوقيت المحلي، ووضح المدير العام للطيران المدني الأندونيسي دجوكو مورجامودجو أن طائرة الإيرباص  “إيه 320-200” تقل طاقما من سبعة أفراد و155 مسافرا.وقالت شركة الطيران أن بين الركاب 156 أندونيسيا وثلاثة كوريين جنوبيين وبريطانيا وماليزيا وسنغافوريا وفرنسيا. وأوضحت أن بين الركاب 138 بالغا و16 طفلا ورضيع واحد إلى جانب طيارين اثنين وأفراد الطاقم الخمسة الآخرينقلق وتساؤلات لدى العائلاتوقالت شركة الطيران “إير آسيا” إن قائد طائرة الإيرباص إيه320 التابعة لها التي فقدت طلب “تغيير” خطة رحلته بسبب أحوال جوية سيئة.فكتبت الشركة في رسالة على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك إن “الطائرة طلبت الخروج عن مسارها بسبب الأحوال الجوية”. وأضافت أن “الاتصال مع الطائرة قطع عندما كانت ما زالت تحت إشراف سلطات النقل الجوي لأندونيسية“.وأكدت الشركة أنها لا تملك “أي معلومات عن وضع الركاب وأفراد الطاقم على متن” الطائرة. وقد وضعت خليتي أزمة في شانجي وسورابايا بتصرف أقرباء المسافرين.وتجمع أقرباء عدد من المسافرين في مطار شانجي في سنغافورة بينما هرع آخرون إلى مطار سورابايا.وقالت سيدة في الخامسة والأربعين من العمر إن “ستة من أفراد عائلتها على متن الطائرة وكانوا متوجهين إلى سنغافورة لقضاء عطلة”، موضحة أنهم “سافروا دائما على رحلات إير آسيا. إنني مصدومة وقلقة جدا من فكرة أن تكون الطائرة تحطمت“.ويبدو أن طلب الطيار تغيير ارتفاع الطائرة لتجنب سحب ممطرة هو إجراء عادي. وقال الخبير الأندونيسي في الطيران دودي سوديبويو “لا شىء غريبا في الأمر. ما حدث بعد ذلك يثير تساؤلات“.وغادرت الرحلة رقم “كيو زد 8501” مطار جواندا دي سورابايا الدولي في جزيرة جاوا الأندونيسية في الساعة 5,20 مطار شانجي سنغافورة في الساعة 8,30 (00,30 ت غ).

وصدر بيان عن إدارة الطيران المدني في سنغافورة يفيد بأن الاتصال بالطائرة فقد في المجال الجوي الأندونيسي “على بعد 200 ميل بحري (حوالى 350 كلم) جنوب شرق الحدود بين منطقتي معلومات الرحلة في جاكرتا وسنغافورة“.

وقبل توقف البحث عن الطائرة، أكد المدير العام للطيران المدني الأندونيسي في مؤتمر صحافي في مطار جاكرتا أن “الطائرة في حالة جيدة لكن الطقس سىء“، مشيرا إلى وجود عواصف عدة في المنطقة التي فقدت فيها الطائرة.

وأضاف أن الجهود تتركز على منطقة واقعة بين جزيرة بيليتونغ المجاورة وإقليم كاليمانتان في الشطر الأندونيسي من جزيرة بورنيو، في منتصف الرحلة تقريبا.

وتابع “نقوم بالتنسيق مع فرق الإغاثة ونسعى إلى تحديد موقعها. نعتقد أنها في مكان ما بين” مدينة باندان في جزيرة بيليتونغ وكاليمانتان.

وعرضت سنغافورة أيضا تقديم مساعدة من جانب بحريتها وسلاحها الجوي.

وأعلن البيت الابيض من جهته أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أبلغ بفقدان الطائرة ويتابع الوضع عن كثب

 

 

spot_imgspot_img