spot_img

ذات صلة

جمع

وزير الدالخلية يقوم بزيارة ميدانية لقوات خفر السواحل

هرجيسا القرن الافريقي قام معالي محمد كان احمد...

برعوا.إنتخاب عمدة جديدة

القرن الافريقي/هرجيسا. إنتخب مجلس المحلي في مدينة برعوا عمدة...

حسم الخلاف بين عمدة المدينة ونائبه

ه القرن الافريقي/هرجيسا. حسم خلاف الذي نشب بين عمدة المدينة...

نائب رئيس الجمهورية يشارك إفتتاح بناء جامعة جيل الجديد

ة القرن الافريقي/هرجيسا. إفتتح نائب رئيس الجمهورية فخامة عبدالرحمن إسماعيل...

بشير جود : المصالح الأمريكية بصوماليلاند موجودة منذ زمن بعيد

هرجيسا القرن الإفريقي : يقول سعادة السفير / بشير عمر جود ، مبعوث صوماليلاند إلى الولايات المتحدة ، إن المصالح الأمريكية في صوماليلاند كانت موجودة مسبقًا ولكنها أصبحت الآن ضرورة ملحة ، بفضل الموقع الجغرافي الاستراتيجي لصوماليلاند.
خلال السنوات الثلاث الماضية في مكتب صوماليلاند بالولايات المتحدة ، عملنا بشكل مكثف مع الحكومة الأمريكية والمؤسسات السياسية ، مثل الجامعات ومعاهد الديمقراطية.
وذكر سعادة جود ، أنه في سياق الأزمة في القرن الأفريقي ، أصبحت صوماليلاند الدولة الوحيدة في القرن الأفريقي التي تتمتع بالسلام والاستقرار والديمقراطية. الولايات المتحدة متورطة حاليًا في حرب باردة جديدة مع الصين ، وصوماليلاند هي الدولة الوحيدة في القرن الأفريقي حيث ليس للصين أي تأثير اقتصادي أو سياسي ، و لديها شراكة مع تايوان ، والتي تهتم الولايات المتحدة بإقامة علاقات واسعة النطاق معها مضاد للتوسع الصيني.
وفي مقابلة متلفزة مع سعادة السفير جود ، قال في رده على وجهات النظر حول دور المرأة في السياسة بصوماليلاند ، “أنني مؤيد قوي لمشاركة المرأة في السياسة ، ودور المرأة في سياسة البلاد غير موجود. ليس خطأ الحكومة وحدها ، غياب المرأة عن السياسة ، حتى لو حاولت الحكومة كما اقترحت في الماضي قانون الكوتا ، إلا أن المجتمع يعارض دور المرأة في السياسة “.
فيما يتعلق بما إذا كان الصحفي في صوماليلاند يتمتع ببيئة ملائمة مقارنة بنظرائه في البلدان المجاورة ، قال إنه يعتقد أن حرية التعبير في صوماليلاند كانت واضحة ، على الرغم من التحديات التي تواجهها مع المستنقعات في أماكن أخرى من العالم.
وتحدث السفير جود عن قانون الإعلام وتساءل عن سبب عرضه على البرلمان لفترة طويلة ، ومن ثم حث على موافقته السريعة وبالتالي تسهيل الأمر على الصحفيين والوكالات الأمنية في صوماليلاند لتجنب المزيد من الصراع.
واقترح عدم تسييس جهود التدريس في جامعة البلاد.
وقال ساخرًا: “التعليم بصوماليلاند شبيه بالتعليم في الولايات المتحدة ، وهذا سهل حصول العديد من المتخرجين هنا للحصول على منح دراسية إلى أكثر الكليات الأمريكية المرموقة”.
دور الجامعة العربية :
وبتصريح للسيد بشير عمر جود سفير صوماليلاند بالولايات المتحدة الامريكية لإحدى المؤسسات الإعلامية التي تتخذ من فرنسا مقرا لها حيث أوضح السيد السفير بأن كلا من الولايات المتحدة الأمريكية ومصر سوف يفتتحون لهم مكاتب تمثيل بصوماليلاند هذا العام.
إعداد / مازن حسن.

spot_imgspot_img